مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج


 
الرئيسيةبوابة الموقعس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل عام وحضراتكم جميعاً بخير بمناسبة العام الدراسى الجديد نسأل الله عزوجل بالتوفيق لكل طلابنا وجارى رفع المناهج المطورة ترم أول 2015 كل المراحل كل فى القسم الخاص به من مذكرات وكتب وإمتحانات مع تحيات إدارة منتديات ابن النفيس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» توزيع منهج الرياضيات2014--2015 فصل دراسى اول
أمس في 11:18 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان نصف الترم لمادة الرياضيات صف سادس
أمس في 11:17 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان نصف العام محافظة بورسعيد ورد تنسيق ممتاز
أمس في 11:17 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان سوهاج رياضيات سادس ترم أول
أمس في 11:16 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان رياضيات بنموذج الإجابة محافظة الاسكندرية
أمس في 11:16 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان رياضيات اسكندرية 6ب - ف1
أمس في 11:15 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان الصف السادس رياضيات محافظتى بورسعيد والدقهلية
أمس في 11:15 pm من طرف عادل الحلاج

» إجابة تمارين الكتاب المدرسى رياضيات سادس ترم 1
أمس في 11:14 pm من طرف عادل الحلاج

»  امتحانات الكتاب المدرسى الجزء الثانى سادس رياضيات ترم اول
أمس في 11:14 pm من طرف عادل الحلاج

»  امتحانات الكتاب المدرسى سادس رياضيات ترم اول
أمس في 11:13 pm من طرف عادل الحلاج

» قنبلة مذكرات الصف السادس لن تجد مثيلا لها
أمس في 11:11 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان محافظة أسيوط رياضيات ترم أول سادس
أمس في 11:11 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان الرياضيات للصف السادس نصف العام محافظة البحيرة
أمس في 11:11 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان تربية دينية للصف لسادس
أمس في 10:52 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان نصف الفصل الدراسي الأول دين الصف السادس
أمس في 10:52 pm من طرف عادل الحلاج

» التربية الاسلامية محافظة البحيرة نصف العام2014
أمس في 10:51 pm من طرف عادل الحلاج

» الاختبار التقويمي الأول للتربية الدينية الإسلامية للصف السادس الابتدائي
أمس في 10:51 pm من طرف عادل الحلاج

» اختبار دين نصف الترم الاول منسق وجاهز للطبع
أمس في 10:50 pm من طرف عادل الحلاج

» حصرياً مذكرة دين إسلامى( الصف السادس الإبتدائى) تيرم أول شرح وتدريبات متنوعة
أمس في 10:47 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان تربيه دينيه سادس فصل دراسي اول
أمس في 10:47 pm من طرف عادل الحلاج

تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
 رائع
 عادى
 لم يعجبنى
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 درس:التكاثر في النبات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة التفوق
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف


عدد المساهمات: 2336
تاريخ التسجيل: 12/12/2009
نقاط: 4691
الموقع: i dont know

27042010
مُساهمةدرس:التكاثر في النبات

بسم الله الرحمن الرحيم

درس : التكاثر في النبات
الزهرة: هي ساق قصيرة تحورت بعض أوراقها لتكوين أعضاء التكاثر.
تركيب الزهرة النموذجية:
· تنشأ الزهرة من برعم يسمى القنابة.
· إذا كان هناك عدة أزهار على الساق يسمى "نورة".
تتكون الزهرة من 4 محيطات زهرية: محمولة على انتفاخ أعلى عنق الزهرة يسمى "التخت".
(1) الكأس (سبلات) وريقات خضراء لحماية الأجزاء الداخلية للزهرة.
(2) التويج (بتلات) أوراق ملونة ذات رائحة لجذب الحشرات.
(3) الطلع (أسدية) خيوط رفيعة تنتهي من أعلى بانتفاخ (متك).
(4) المتاع (الكرابل) تشبه القارورة تتكون من (ميسم – قلم – مبيض الذي ينتج البويضات).
جنس الزهرة:
وحيدة الجنس:
(‌أ) زهرة مذكرة تحتوي على 3 محيطات هي الكأس – التويج – الطلع.
(‌ب) زهرة مؤنثة تحتوي على 3 محيطات هي الكأس – التويج – المتاع.
ثنائية الجنس:
(‌ج) زهرة مخنثة تحتوي على أربعة محيطات.
التكاثر في النبات:
(أ‌) تكاثر خضري عن طريق الأجزاء الخضراء.
(ب‌) تكاثر جنسي.
التلقيح الزهري: هو انتقال حبوب اللقاح من المتوك إلى المياسم.
أنواع التلقيح:
(أ‌) تلقيح ذاتي "في نفس الزهرة".
(ب‌) تلقيح خلطي "بين زهرتين" ويتم بعدة طرق:
(1) بالرياح (الهواء).
(2) بالحشرات.
(3) بالإنسان (التلقيح الصناعي).
الإخصاب: هو اندماج نواة خلية مذكرة مع نواة خلية مؤنثة.
ثانيًا: التكاثر اللاجنسي في النبات "الخضري".
يتم عن طريق أجزاء من الجذر أو الساق أو الأوراق أو البراعم.
وهو نوعان (أ) طبيعي (ب) صناعي
التكاثر الطبيعي: يتم بعدة طرق "بالريزومة – بالفسائل – بالكرومات - بالدرنات".
(1) التكاثر بالدرنات "هي جزء من الجذر كالبطاطا – أو جزء من الساق كالبطاطس"
(2) التكاثر بالكرومات (التعقيل) "والعقلة جزء من الجذر أو الساق تحمل برعمًا".
(3) بالإيصال (الفسائل) كما في النخيل.
التكاثر الصناعي مثل: التكاثر بالتطعيم، ويتم بعدة طرق.
1- التطعيم باللصق.
2- التطعيم بالقلم.
3- زراعة الأنسجة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اسئلة واجابتها علي الدرس




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السؤال الأول:
أكمل الجمل الآتية:

1-تنشأ الزهرة من برعم يسمى ……… فإذا كان هناك أكثر من زهرة على الساق فإنه يسمى ……….



قنابة – نورة





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2-أعضاء التذكير في النباتات الزهرية هي ……… بينما أعضاء التأنيث هي ………



الطلع – المتاع





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

3-الزهرة المذكرة تحتوي على ……… محيطات هي ………و ………و ……… ويرمز لها بالرمز ………



ثلاثة – الكأس – التويج – الطلع - ♂





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

4-تتكون السدادة من ……… يحمل في نهايته انتفاخ يسمى ………



خيط – متك





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

5-تتكون الكربلة في الزهرة من ……… وقلم و ………



ميسم – مبيض





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

6-يتكون المتك من ……… بكل منهما ……… بهما حبوب اللقاح.



فصين – حجرتان





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

7-يحدث التلقيح ……… عند انتقال حبوب اللقاح من متك زهرة إلى ……… زهرة أخرى.



الخلطي – ميسم





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

8-يتم التلقيح عن طريق ……… في الأزهار كبيرة الحجم الملونة.



الحشرات





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

9-تسمى الزهرة التي تحتوي على أربع محيطات زهرية باسم ……… أو ………



خنثى – ثنائية الجنس





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

10-من أمثلة الأزهار وحيدة الجنس ……… و ………



النخيل – الذرة






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

11-تعتبر الزهرة عضو ……… في النباتات الزهرية.



التكاثر





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

12-التلقيح هو انتقال حبوب اللقاح من ……… إلى ………



متوك – مياسم





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

13-التلقيح ……… يحدث في نفس الزهرة.



الذاتي





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

14-إذا كان في المبيض عدة بويضات يعطي ثمره بداخله ……… مثل ………



عدة بذور – الفول





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

15-من أمثلة التكاثر اللاجنسي في النبات ………، ………



الطبيعي - الصناعي





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السؤال الثاني:
اكتب المصطلح العلمي:

1- عضو التكاثر الجنسي في النباتات الزهرية.



الزهرة





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2- الزهرة التي تحتوي على 4 محيطات زهرية.



الخنثى





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

3- أعضاء التذكير في النبات.



الطلع





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

4- أعضاء التأنيث في الزهرة.



المتاع





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

5- الزهرة التي تحتوي على المتاع مع الغلاف الزهري.



المذكرة





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

6- مجموعة الأوراق الخضراء المحيطة بأجزاء الزهرة.



الكأس





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

7- المحيط الزهري الذي يتكون من عدة أسدية.



الطلع





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

8- جزء منتفخ أعلى عنق الزهرة.



التخت





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

9- عملية اندماج نواة خلية مذكرة مع خلية مؤنثة.



الإخصاب





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

10- عملية انتقال حبوب اللقاح من المتوك إلى المياسم.



التلقيح





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

11- الخلية الناتجة عن اندماج خلية مذكرة مع أخرى مؤنثة.



الزيجوت





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

12- خلايا تنتشر في الهواء لإخصاب البويضات في النبات.



حبوب اللقاح





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

13- أوراق زهرية ملونة تكون التويج.



البتلات





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

14- تكاثر يتم عن طريق جزء من أجزاء النبات.



الخضري





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

15- من التكاثر الصناعي ونحصل منه على أعداد كبيرة تشبه صغير النبات.



زراعة الأنسجة





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السؤال الثالث:
علل

1- أزهار النخيل وحيدة الجنس.



لأن أزهارها إما مذكرة أو مؤنثة





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2- عدم حدوث تلقيح ذاتي في أزهار نبات عباد الشمس



لعدم وجود أعضاء التذكير والتأنيث معًا





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

3- النباتات التي يتم فيها التلقيح بالحشرات تنتج حبوب لقاح خشنة.



لكي تلتصق بأرجل الحشرات التي تقف عليها.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

4- بتلات الأزهار زاهية الألوان.



لجذب الحشرات إليها لتقوم بالتلقيح.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

5- زهرة البصل والمنثور نموذجية خنثى. .



لأنها تحتوي على أربع محيطات زهرية





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

6- لحشرات النحل أهمية تفوق عملية إنتاج العسل.



لأنها تقوم بعملية تلقيح الأزهار المثمرة.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

7- متوك بعض الأزهار تكون مدلاة خارج الزهرة.



لكي تكون معرضة للهواء فينقل حبوب اللقاح من زهرة لأخرى.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

8- تحتوي ثمرة الزيتون على بذرة واحدة.



لأن المبيض يحتوي على بويضة واحدة





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

9- التلقيح الصناعي يقوم به الإنسان بنفسه.



لأنه يزيد من إنتاج الثمار التي يحتاجها الإنسان مثل البلح.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السؤال الرابع:
ادرس الشكل المقابل ثم أجب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

(1)ما المحيط الزهري الذي يشترك في تكوينه الجزء رقم (2)



الكأس





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

(2)ما اسم العضو الذي يتكون من الجزأين (3 ، Cool.



سداه





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

(3)ما وظيفة كل جزء من الأجزاء.



(7) إنتاج البويضات.
(3) إنتاج حبوب اللقاح.
(4) حمل المحيطات الزهرية.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السؤال الخامس:
اختر من العمود (B) ما يناسب العمود (A) وأعد كتابة العبارة كاملة:


<TABLE class=MsoNormalTable dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; MARGIN-LEFT: -11.3pt; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse" height=197 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=600 border=1>

<TR>
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 298px; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid" vAlign=top height=22>
A
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 270px; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid" vAlign=top height=22>
B
</TD></TR>
<TR>
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 298px; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid" vAlign=top height=171>
1- يتم التلقيح عن طريق الحشرات في....

2- يتم التلقيح عن طريق الإنسان في....

3- تنشأ ثمرة الزيتون من ....

4- تنشأ ثمرة الفول من ....</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 270px; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid" vAlign=top height=171>
( أ ) الأزهار الملونة كبيرة الحجم

(ب) أزهار النبات المائية

(جـ) أزهار النخيل

( د ) مبيض يحتوي على عدة بويضات

(هـ) مبيض به بويضة واحدة</TD></TR></TABLE>







( 1- أ) (2 – جـ) (3 – هـ) (4 - د)





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اختر من C, B ما يناسب جمل A :

<TABLE class=MsoNormalTable dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1>

<TR>
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 109.95pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid" vAlign=top width=147>
A
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 92.35pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid" vAlign=top width=123>
B
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 223.8pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid" vAlign=top width=298>
C
</TD></TR>
<TR>
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 109.95pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid" vAlign=top width=147>
المحيط الزهري

1- الكأس

2- التويج

3- الطلع

4- المتاع</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 92.35pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid" vAlign=top width=123>
يتكون من

( أ ) أسدية

(ب) سبلات

(جـ) كرابل

( د ) بتلات</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 223.8pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid" vAlign=top width=298>
الوظيفة

(س) عضو التذكير في الزهرة

(ص) عضو التأنيث في الزهرة

( ع ) حماية أجزاء الزهرة الداخلية

( ل ) جذب الحشرات لإتمام التلقيح</TD></TR></TABLE>







( 1- ب - ع) (2 – د - ل) (3 – أ - س) (4 – جـ - ص)





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


<TABLE class=MsoNormalTable dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1>

<TR>
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 99.45pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid" vAlign=top width=133>
A
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 195.95pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid" vAlign=top width=261>
B
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 130.7pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid" vAlign=top width=174>
C
</TD></TR>
<TR>
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 99.45pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid" vAlign=top width=133>
(1) أنبوبة اللقاح

(2) الزيجوت

(3) المبيض</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 195.95pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid" vAlign=top width=261>
( أ ) يحتوي على المادة الوراثية كاملة

(ب) تشبه القارورة ولها فتحة تسمى (ميسم)

(جـ) تمتد داخل القلم

(د) يحتوي على بويضة أو أكثر</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 130.7pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid" vAlign=top width=174>
س) يتحول إلى ثمرة بعد الإخصاب.

ص) يتكون من سبلات

ع) ينقسم مكونًا الجنين

(ل) تحتوي على نواتين ذكريتين</TD></TR></TABLE>



اتمني لجميع طلاب وطالبات الصف الثاني الاعدادي الافادة


_____{{ توقيع العضو }}_____
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
Queen of excellence
and Queen of the island
A&A&EL
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

درس:التكاثر في النبات :: تعاليق

رد: درس:التكاثر في النبات
مُساهمة في الثلاثاء 27 أبريل 2010, 4:55 am من طرف سلوى
مشكوررة جدا يا اميرة
رد: درس:التكاثر في النبات
مُساهمة في الثلاثاء 27 أبريل 2010, 4:57 am من طرف أميرة الاحلام
شكرا جدا يا اميرة
مع ان الخط مش واضح اوى
رد: درس:التكاثر في النبات
مُساهمة في الجمعة 30 أبريل 2010, 11:53 pm من طرف احمد يوسف
مشكوره على هذا الموضوع الرائع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رد: درس:التكاثر في النبات
مُساهمة في السبت 01 مايو 2010, 1:40 am من طرف ملكة التفوق
شكرا لمروركم
رد: درس:التكاثر في النبات
مُساهمة في السبت 01 مايو 2010, 1:45 am من طرف الفتى الزئبقى
ربنا يكون فى عونكم ده على تانية اعدادى دى الدروس دى عليا فى الثانوى العام كلها بس احنا بندرسها بتفاصيل اكتر منكم شوية
رد: درس:التكاثر في النبات
مُساهمة في الثلاثاء 04 مايو 2010, 10:26 pm من طرف ملكة التفوق
والله دا احسن حاجة عملوها علشان لما نروحوا الثانوي ان شاء الله تبقي سهلة علينا علشان اخدنا عنها فكرة قبل كده
منور والله يا زئبقي
رد: درس:التكاثر في النبات
مُساهمة في الأربعاء 18 مايو 2011, 1:50 am من طرف مدمره القلوب
flower king king I love you I love you I love you Smile Smile ميرسيييييييييييي كتير المنهج صعب جداااا
رد: درس:التكاثر في النبات
مُساهمة في الأربعاء 18 مايو 2011, 2:55 am من طرف يمنى شعت
والله النهج ماكانش صعب ولا حاجة
انا درسته الترم ده ما كانش فيه حاجة خالص



وبعدين خلاص بقي الامتحانات خلصت خلاص
رد: درس:التكاثر في النبات
مُساهمة في الأربعاء 18 مايو 2011, 3:08 am من طرف رحمه محى
على رايك يايمنى
رد: درس:التكاثر في النبات
مُساهمة في الأربعاء 18 مايو 2011, 3:47 am من طرف غفرانك ربى
ايوة والله علوم التيرم التانى كانت رائعه بمعنى الكلمة
ولا صعبه ولا حاجه وبالذات الفيزياء
رد: درس:التكاثر في النبات
مُساهمة في الأربعاء 18 مايو 2011, 4:07 am من طرف Ahmed Mansour
درس ممل على العلوم على المنهج
ايه القرف ده
المهم الأجازة
وعلى رأى المثل
أشوف والقمر يرتاح البال
أشوف الليل يطيب الحال
أشوف العلوم يجيلى اسهال....
رد: درس:التكاثر في النبات
مُساهمة في الأربعاء 18 مايو 2011, 6:07 am من طرف رحمه محى
بالعكس بقى اسهل مادتين هما الرياضيات والعلوم
رد: درس:التكاثر في النبات
مُساهمة في الأربعاء 18 مايو 2011, 6:48 am من طرف Ahmed Mansour
لا طبعا بعد الأجازة كل المواد صعبة
رد: درس:التكاثر في النبات
مُساهمة في الأربعاء 18 مايو 2011, 7:13 am من طرف يمنى شعت
علي فكرة مواد سنة تانية كلها سهله وبذات العلوم اللي كانت سهله جدا جدا
والبركة في الاستاذ نبيل اللي حببنا في العلوم وسهلهنا خالص


والعلوم دي اسهل واجمل مادة شوفتها في حياتي


وبحس اني باستمتع وانا بادرسها
رد: درس:التكاثر في النبات
مُساهمة في الأربعاء 18 مايو 2011, 8:18 am من طرف Ahmed Mansour
العلوم حلوة بس دراستها مملة
علشان الأبلة بتعتنا بتام فى الحصة
z
zzz
zzzzzzz
zzzzzzzzzzzz

فاضل شوية وتروح بيتها
وأن كرهت العوم بس جبت فية الدرجة النهاية
40/40
 

درس:التكاثر في النبات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  ::  ::  ::  ::  :: -