مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج


 
الرئيسيةبوابة الموقعس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل عام وحضراتكم جميعاً بخير بمناسبة العام الدراسى الجديد نسأل الله عزوجل بالتوفيق لكل طلابنا وجارى رفع المناهج المطورة ترم أول 2015 كل المراحل كل فى القسم الخاص به من مذكرات وكتب وإمتحانات مع تحيات إدارة منتديات ابن النفيس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
 رائع
 عادى
 لم يعجبنى
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات في آداء دوره على الوجه الأكمل وطرق مواجهتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ammorrrr
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 25/12/2010
نقاط: 1467

21122011
مُساهمةأهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات في آداء دوره على الوجه الأكمل وطرق مواجهتها


حمل من هنا مع خالص الشكر والتقدير للأستاذ مصطفى البغدادى
[b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



إدارة المنتدى[/b]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات في آداء دوره على الوجه الأكمل وطرق مواجهتها :: تعاليق

Smile رجو من الاستاذ عادل رفع البحث لمساعدة الاخوة الزملاء



لان البحث مطلوب ضروري

وله جزيل الشكر[right] bounce bounce
bounce bounce
ammorrrr كتب:
أرجو من الاستاذ عادل رفع البحث لمساعدة الاخوة الزملاء



لان البحث مطلوب ضروري

وله جزيل الشكر
lol! البحث لو سمحتم Embarassed

ارجوا الرد


ولكم جزيل الشكر What a Face Arrow
برجاء عرض البحث بسرعة حيث ان اخر ميعاد لتسليمه 1/1/2012ولكم جزيل الشكر
برجاء عرض البحث بسرعة حيث ان اخر ميعاد لتسليمه 1/1/2012ولكم جزيل الشكر
برجاء عرض البحث بسرعة حيث ان اخر ميعاد لتسليمه 1/1/2012ولكم جزيل الشكر
مشكور ربنا يجعله فى ميزان حسناتك يا استاذ عادل
يا أستاذ عادل أين البحث محتاجينة ضرورى
تقوى كتب:
Smile رجو من الاستاذ عادل رفع البحث لمساعدة الاخوة الزملاء


Question Question Question Question Exclamation Exclamation Exclamation
لان البحث مطلوب ضروري

وله جزيل الشكر[right] bounce bounce
لو سمحت فين البحث
أنا لم أقل أننى سوف أرفع البحث
فأنا مشغول بالمراجعات والامتحانات
عشان خطرنا وخاطر الموقع يا أستاذ عادل أرفعلنا البحث ضرورى وخليها عليك المرادى
انا بشك فى مصدقية الموقع ده يا جماعة محدش يصدق الا لو البحث اتوضع قبل 26\12\2011
أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات في آداء دوره على الوجه الأكمل وطرق مواجهتها
اريد بحث
نرجو الرد اهم المعوقات التى تواجة عمل مشرف جماعة الرحلات فى اداء دورة على الوجة الاكمل وطرق مواجهتها

وشكرا جزيلا
هذه بعض المقالات قد تفيدكم
الهدف من الأنشطة المدرسية

استيعاب طاقات وقدرات الطلاب في كل ما هو مفيد ونافع مما يساعد على بناء الشخصية الاجتماعية السوية مع الآخرين وإعداد الطالب للمشاركة في المجتمع بإيجابية وفاعليه واكتشاف الموهوبين والنابغين في الأنشطة .

وتعمل على غرس القيم الاجتماعية كالعدالة والأمن واحترام العمل واحترام الوقت كقيم ايجابية لدفع عجلة التنمية .

وتعتبر الرحلات المدرسية

من أهم برامج التربية الاجتماعية والعمل الاجتماعي المدرسي التي تحقق الاهداف التعليمية والتربوية للمنهج الدراسي بمفهومه الحديث فضلا عن انها من أهم الأنشطة التربوية التي يقبل عليها التلاميذ .

v منشور الرحلات رقم ( 52 لسنة 1991 )

أهداف الجمـاعـة

أولا : الأهداف التربوية :

v ربط المادة الدراسية النظرية بالواقع العملي المحسوس والملموس بعيداً عن جو المدرسة .
v تعويد الطلاب الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية ومواجهة الصعاب.
v إكساب الطلاب خبرات ومعارف جديدة ، واكسابهم القدرة على التصرف في المواقف الجديدة.
v توثيق العلاقة بين الطلبة والمدرسة والمعلمين .

ثانيا : الأهداف الاجتماعية :
v تنمية صفات القيادة والتبعية من خلال الممارسة الديمقراطية .
v القضاء على روح الانعزالية التي قد توجد لدى بعض الطلاب وتنمية العلاقات بينهم.
v استثمار وقت الفراغ ، وتحقيق المتعة والترويح عن النفس.

ثالثا : الأهداف الثقافية :
v المعرفة عن طريق المشاهدة والملامسة والتجريب.
v اعتبار الرحلة وسيلة تعليمية .
v الاحساس الجمالي وتعظيم قدرة الخالق عزوجل.
v إشباع الهوايات الخاصة .

رابعا : الأهداف القومية :
v تنمية روح الولاء والانتماء للوطن وزيادة معرفة الطالب لوطنه بماضيه وحاضره ومستقبله .
v متابعة نهضة البلاد في شتى المجالات ، والوعي بمشروعات التنمية.
v اكتساب خبرات ومعلومات عن أمجاد الوطن.
v التعرف على أجزاء الوطن ومعالمه الهامة.

أهمية الرحلات في المرحلة الابتدائية

D إن اتباع الأسس المهنية والعلمية يستلزم مراعاة خصائص المرحلة السنية لطلاب المراحل المختلفة عند القيام بالرحلات لضمان الإستفادة وتحقيق الأهداف من هذه الرحلات .
D وتأتي أهمية الرحلات في المرحلة الابتدائية لتعريف التلاميذ بالبيئة المحلية أولا وبالقدر الذي يناسب احتياجاتهم والظروف المحيطة بهم والخروج الى البيئة الخارجية بالقدر الذي يخدم نموهم ويدخل في إطار المنهج الدراسي .

اللجان النوعية للجماعة

اللجنة الاجتماعية :
Y تختص بتدعيم العلاقات بين أعضاء الجماعة والطلاب المشاركين في الرحلة ، وتهتم بالتغذية وببرنامج السمر اثناء الرحلة.

اللجنة الصحية :
Y تختص بالجوانب الصحية للطلاب في أثناء الرحلة و يجب أن يكون أعضاءها على دراية بالإسعافات الأولية.

لجنة الدعاية والتقارير :
Y تختص بعمل الدعاية اللازمة كالاعلان عن الرحلات وموعدها ، والتقرير الخاص بالإذاعة عن الرحلة ، وتختص هذه اللجنة بالأنشطة الثقافية العامة وبالتقارير والمعارض .

ويكون لكل لجنة مقرر ولا يقل أعضاء كل لجنة عن خمسة أعضاء ويجوز للجمعية العمومية تشكيل لجان أخرى دائمة أو مؤقتة تخدم الجماعة وتساعدها في تحقيق أهدافها.

هيئة الإشراف في جماعة الرحلات :-
? مشرف عام الرحلة ( مدير المدرسة ) .
? المشرف المنفذ ( الأخصائي الاجتماعي ) .
? المشرف المالي والإداري (سكرتير المدرسة ) .
? المشرفون المرافقون للطلاب من المدرسين ( مشرف لكل 15 طالب ) .
? عامل بالمدرسة .

دور الأخصائي الاجتماعي مشرف الجماعة

E تشكيل جماعة الرحلات طبقا للأسس المهنية السليمة .
E القيام بأمانة اللجنة التنسيقية للرحلات .
E المشاركة مع المشرف العام لكل رحلة في وضع البرنامج واعتماده من مدير المدرسة وكذا المشاركة في ترشيح هيئة الاشراف على الرحلة .
E توزيع مجموعات الطلاب على المشرفين بالاشتراك مع المشرف المنفذ للرحلة والاحتفاظ بصورة من كشوف أسماء الرحلات بعد اعتمادها من مدير المدرسة .
E مراعاة ما ورد بشأن المعدلات الاشرافية في النشرة العامة رقم 88 بتاريخ 89 /8 /31 عند توزيع الطلاب على المشرفين المرافقين للرحلة بالاشتراك مع المشرف المنفذ .
E عمل الإجراءات اللازمة للحصول على تصاريح الزيارات وأماكن المبيت من الجهات المعنية قبل قيام الرحلة بوقت مناسب .
E يراعي ألا يقل اشتراك الطلاب عن 50% من التكاليف الفعلية للرحلة .
E الارتباط بوسيلة الانتقال المناسبة قبل الرحلة بوقت كاف .
E الاحتفاظ بموافقات أولياء الأمور على اشتراك ابنائهم في الرحلة .
الاحتفاظ بكافة المتعلقات الخاصة بكل رحلة بطريقة تضمن وضوح العمل الفني التربوي المتبع في كل رحلة .
E الإفادة من جميع المتعلقات الخاصة بكل رحلة في إعلام المجتمع المدرسي بما تم فيها من نشاط تحقيقا لأهداف جماعة الرحلات .
E العمل على اشتراك المعلمين والطلاب في إعداد دليل الرحلة الذي يحتوي على المعلومات الكاملة عن المجال المقصود بالرحلة ونشر ما به من معلومات بكافة الوسائل الممكنة على المجتمع المدرسي ككل وعلى أعضاء الرحلة بوجه خاص .
E الاشتراك في عضوية اللجنة التي يقوم بتشكيلها مدير المدرسة والمنوط بها إعداد ممارسة انتقالات الرحلات بالعربات السياحية إذا تطلب الأمر ذلك .

اختصاصات المشرف العــــام للرحلـــــة
هو المسئول الأول عن تنفيذ برنامج الرحلة وكل ما يحث فيها ويقدم تقريرا إلى إدارة المدرسة عن الرحلة عقب العودة مباشرة - واختصاصاته كالتالي :-
v يشترك مع إدارة المدرسة والأخصائي الاجتماعي المختص في ترشيح أعضاء هيئة الإشراف على الرحلة .
v عقد اجتماع لأعضاء الرحلة من الطلاب والمشرفين قبل موعد قيامها للتعرف على كافة التعليمات .
v استقبال الطلاب بمصاحبة مشرفيهم عند بدء الرحلة ومراجعة أسمائهم على الكشوف المعتمدة من إدارة المدرسة والتأكد من وجود بطاقاتهم المدرسية معهم طوال الرحلة .
v توزيع المسئوليات على هيئة الإشراف ومراقبة تنفيذها بكل دقة .
v تنظيم الاتصالات الخارجية الخاصة بالرحلة وهو المتحدث باسم الرحلة عند الضرورة .
v معايشة الطلاب والمشرفين ومصاحبتهم في كل تنقلاتهم .
v الإشراف العام على كافة الأنشطة بالرحلة سواء تنفيذ البرامج في مواعيدها أو التغذية وخلافه .
v تذليل أية صعوبات وحل المشكلات التي تعترض أعضاء الرحلة وهو المسئول الأول عن أية مخالفات تحدث خلالها .
v عدم السماح مطلقا لأي شخص التواجد مع الرحلة في جميع تحركاتها إلا الطلاب المشتركين والمشرفين فقط .
v المسئولية العامة عن النواحي المالية الخاصة بتنفيذ برامج الرحلة .
v جمع تقارير أعضاء هيئة التدريس وتقارير الطلاب المشتركين في الرحلة ووضع التقرير النهائي وتقديمه لإدارة المدرسة .
v تسليم كافة متعلقات الرحلة ( كشوف – تقارير – صور – عينات – تصاريح – كتيبات ) للأخصائي الإجتماعي المشرف على جماعة الرحلات .

اختصاصات المشرف المنفذ للبرنامج
هو المسئول الثاني بعد المشرف العام للرحلة ويتوقف نجاح برنامج الرحلة على قيامة بمسئولياته وأهم اختصاصاته ما يلي :-
³ الإشتراك مع مشرف عام الرحلة في تنفيذ برنامج الرحلة .
³ الإشتراك مع مشرف عام الرحلة في استقبال الطلاب والمشرفين .
³ توزيع مجموعات الطلاب على المشرفين بالإشتراك مع الأخصائي الإجتماعي المختص .
³ المعاونة في حل المشكلات التي قد تعترض الطلاب أو المشرفين .
³ التأكد من وجود التصاريح الخاصة بالزيارات قبل موعد الرحلة .
³ التأكد من سلامة وسيلة الإنتقال وكفايتها لعدد أفراد الرحلة .
³ الإشراف على المبيت والتغذية والنواحي المالية بالتعاون مع المشرف العام .
³ يشترك في وضع التقرير النهائي للرحلة .

اختصاصات المشرف المالي والإداري
v الاشراف على كافة النواحي المالية والإدارية في الرحلة
v استلام ميزانية الرحلة والالتزام بالصرف في حدود البنود المعتمدة .
v مراجعة مستندات الصرف واعتمادها من المشرف العام أولا بأول مع مراعاة تسوية جميع المستندات بمجرد العودة وتنظيم سجل مالي للمبلغ المعتمد والمنصرف والمتبقي .
v معاونة مشرف التغذية ومشرف عام الرحلة في كل ما يوكل إليه من أعمال .
v اعداد واستيفاء استمارات المكافآت المستحقة واتخاذ اجراءات الصرف طبقا للقرار الوزاري رقم 330 لسنة 1982 وتعديلاته الصادر من المجلس الأعلى للشباب والرياضة.
v القيام بما يسنده إليه المشرف العام للرحلات من واجبات أخرى .
v القيام بكل ما يتعلق بالشئون الإدارية للرحلة .

اختصاصات المشرفون المرافقون للطلاب
v المشرف المرافق مسئول مسئولية كاملة عن الطلبة الذين يسند إليه مهمة الإشراف عليهم من بداية الرحلة حتى نهايتها وعودتهم إلى مقار مديرياتهم أو إداراتهم التعليمية أو مدرستهم والإلتزام بتعليمات المشرف العام .
v تقسيم المجموعة المرافق لها إلى جماعات لا تتعدى كل منها خمس طلاب وإسناد بعض المسئوليات إلى بعض الطلاب من الجماعة للمساعدة أثناء الرحلة أو توزيع التغذية وخلافة مع مداومة الملاحظة بشكل مستمر .
v الالتزام بمعايشة الطلاب والتواجد معهم ومرافقتهم بصفة مستمرة ودائمة طوال الرحلة ومراقبة سلوكهم وهو المسئول الأول عن سلامتهم .
v تقديم تقرير عن المجموعة لمشرف عام الرحلة وجميع التقارير من الطلاب لتقديمها مع تقريره بانتهاء الرحلة .
v مسئول مسئولية كاملة عن أيه أدوات توزع على الطلاب في أماكن المبيت أو التغذية وكذلك سلامة الأماكن التي يتم زيارتها .
v توجيه الطلاب نحو السلوكيات الإيجابية فيما يتعلق بالمحافظه على الأماكن التي يقومون بزيارتها خاصة المناطق السياحية من حيث سلامتها ونظافتها وصيانتها والتعامل مع من يتواجد فيها من مواطنين وسائحين أجانب .

اختصاصات مشرف التغذية
D يرأس لجنة التغذية ويشرف على إعداد وتسليم التغذية للطلاب تحت إشراف مشرف عام الرحلة .
D الإشراف على التغذية واستلامها وفقا لعدد الأفراد المعتمد من السيد المشرف العام على الرحلة وطبقا للكميات والأصناف المقررة .
D الإسترشاد بجدول التغذية المعمول به في رحلات ومعسكرات المديرية ،الإدارة التعليمية.
D إعداد كشوف التغذية اليومية والإجمالية ومطابقتها على الفواتير سواء كانت على عن طريق متعهد أو عن طريق الشراء المباشر .
D الإشتراك مع المشرف المالي في استيفاء فواتير التغذية وغيرها من المشتريات .
D الإشراف على نظافة أماكن إعداد الطعام وطريقة إعداده وصلاحيته ونظافة الأواني المستخدمة .

أنواع الرحلات :-
(رحلات داخلية – شتوية – علمية – استكشافية – ثقافية -.....)

تشكيل الجماعة :-
تتشكل الجماعة من 25 : 40 عضوا .

مجلس إدارة الجماعة :-
يتشكل مجلس إدارة الجماعة بالانتخاب من :-

( رئيس ـ وكيل ـ أمين سر ـ مقرر دعاية وإعلام – مقرر اجتماعي- مقرر صحي ـ عضو) .

D مقرر دعاية وإعلام :- مسئول عن الدعاية والإعلام عن الرحلة .
D مقرر اجتماعي :- مسئول عن التغذية .
D مقرر صحي :- مسئول عن حقيبة الإسعافات الأولية .

مصادر تمويل جماعة الرحلات :-
? اشتراك التلميذ لا يقل عن 50% من تكاليف الرحلة .
? نسبه من ميزانية مجلس الأمناء والآباء والمعلمين .
? نسبة من ميزانية النشاط الاجتماعي .
? نسبة من فائض أرباح الجمعية التعاونية .

اللجنة التنسقية

v يراعى وضع الخطة والبرنامج الزمني فى ضوء مقترحات اللجنة التنسقية ( اللجنة التنفيذية) وتتكون اللجنة التنسقية من
- وكيل النشاط رئيس
- الاخصائى الاجتماعى (أمين سر)
- ثلاث أعضاء مهتمين بالرحلات من المدرسين.
v يجب إتباع النشرة 88 لسنة 89 الخاصة بمعدلات الإشراف فى الرحلات .
v المشرف المالى والادارى مسئول عن مراجعة مستندات الصرف وإعتمادها مع مرعاة تسوية جميع المستندات وتنظيم سجل مالى للمبلغ المعتمد والمنصرف والمتبقى
v يراعى عدم إصطحاب مرافقين من أبناء وأقارب المشرفين أو الطلاب المشتركين فى الرحلة والالتزام بالكشوف المعتمدة ويستثنى من ذلك الاباء الذين يشتركون فى الرحلة بقرار من مجلس الامناء واعتماد المدرسة .

تجتمع اللجنة التنسيقية مرتين فى العام على الاقل لممارسة إختصاصاتها .
تجتمع الجماعة مرة واحدة على الاقل شهريا .
يجتمع مجلس إدارة الجماعة مرتين على الاقل شهريا .
أدب الرحلات


لعله من أكثر المصطلحات التي يمكن أن نعتبرها "فضفاضة" إلى حد كبير هو مصطلح "أدب الرحلات" فهو يحوي موضوعين كبيرين هما: الأدب من جهة.. والرحلة من جهة أخرى.. وهو يثير العديد من التساؤلات حول ماهيته وأشكاله وأهدافه وأنواعه... إلخ.


وإذا بدأنا من البداية من كلمة فأعتقد أنه ليس من قبيل المبالغة أن نقول إن الرحلة هي قدر الإنسان.. فمن العدم إلى الوجود كانت رحلة آدم الأولى.. ومن الجنة إلى الأرض كانت رحلة آدم وحواء الأولى.. ومنذ ذلك التاريخ السحيق لم تتوقف رحلات البشر.


تعددت الرحلات بتعدد أهدافها.. ووسائلها، فبالنسبة للوسائل كانت هناك رحلات برية ورحلات بحرية، وحديثاً رحلات جوية وفضائية.. وبالنسبة للأغراض هناك رحلات مقدسة أو دينية ورحلات تجارية ورحلات علمية.. ورحلات ترفيهية.


فمن أشهر الرحلات المقدسة رحلة بحرية، وهي التي قام بها النبي نوح – عليه السلام - وأتباعه من المؤمنين في سفينة أنقذت البشرية من الفناء بالطوفان.. ورحلة بحرية أخرى تلك التي قام بها النبي يونس – عليه السلام - في سفينة.. واكتملت أحداثها في أعماق البحر عندما ابتلعه الحوت.. وتوجت بعودته مرة أخرى .

ومن الرحلات المقدسة/ البرية.. رحلة سيدنا إبراهيم – عليه السلام - وزوجته سارة إلى مصر.. ورحلة سيدنا إبراهيم – عليه السلام - وزوجته هاجر وطفلهما إسماعيل إلى مكة.. ورحلات سيدنا موسى – عليه السلام - وحده من مصر وإليها ثم مع اليهود.. ورحلة سيدنا عيسى – عليه السلام - وأمه مريم البتول إلى مصر.. ورحلة سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم - من مكة إلى المدينة (الهجرة)، فكل الأنبياء أُخرجوا من ديارهم.. وكل هذه الرحلات المقدسة وغيرها مسجلة في الكتب المنزلة .


ومن أشهر وأقدم الرحلات التجارية/ البحرية.. تلك القافلة من السفن التي أرسلتها الملكة المصرية حتشبسوت إلى بلاد بنت (الصومال حالياً)، وأهمية هذه الرحلة أنها كانت سلمية وهي مسجلة على جدران المعابد.


ومن أقدم الرحلات العلمية الشهيرة رحلة "هيرودوتس" الملقب بأبي التاريخ إلى مصر.. وقد سجلها في كتاب يُعَدُّ من أقدم المراجع التاريخية.

وإذا بدأنا بتعداد الرحلات الهامة، والرحلات الشهيرة، والرحلات الغريبة أو المثيرة.. فلن ننتهي أبداً.


لذلك فلننتقل إلى نقطة أخرى.. ما أهمية الرحلات؟ ما أهمية أن تسافر؟ يمكن أن تتعدد الإجابات أيضاً.. وكل الإجابات صحيحة.. فالفيلسوف الإنجليزي فرنسيس بيكون يقول: إن السفر تعليم للصغير وخبرة للكبير، والشيخ حسن العطار يرى أن السفر مرآة الأعاجيب وقسطاس التجاريب، والأديب الفرنسي سافراي يقول إن الرحلات تشكل أكثر المدارس تثقيفاً للإنسان..


والرحالة الشهير أبو الحسن المسعودي يقول: ليس من لزم جهة وطنه وقنع بما نمى إليه من الأخبار من إقليمه كمن قسم عمره على قطع الأقطار.. ووزع بين أيامه تقاذف الأسفار واستخرج كل دقيق من معدنه، وإثارة كل نفيس من مكمنه.


ويدعو الشاعر الإنجليزي ت. س إليوت كل البشر هاتفاً: ارتحلوا.. انطلقوا أيها الرحالة.. فأنتم لستم نفس الأشخاص عند بدء الرحلة!!

ويقول الإمام الشافعي:


سافرْ تَجِدْ عِوَضــاً عَمَّنْ تُفَارِقُهُ = وَانْصَبْ فإنَّ لَذِيذَ العيشِ في النَّصَبِ

إنِّـي رأيتُ وُقُوفَ المــاءِ يُفْسِدُهُ = إنْ سَالَ طَابَ وإنْ لم يَجْرِ لـم يَطِبِ


والشمسُ لَوْ وَقَفَتْ في الْفُلْكِ دائمةً = لَمَلَّهَا النــاسُ مِنْ عَجَمٍ ومِن عُرْبِ


وفوق كل ذلك يقول المولى عز وجل: "قُلْ سِيْرُوْا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقُ"، ويقول سبحانه: "فَسِيْرُوْا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبةُ الْمُكَذِّبِيْنَ" ويقول سبحانه: "هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِها وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُوْرُ".


وإذا كان الله سبحانه وتعالى جعلنا شعوباً وقبائل لنتعارف، فإن هذا التعارف يكون بالرحلة.. بالانتقال من مكان لمكان يلتقي الناس ببعضهم البعض..


فنحن نسافر لنعرف أكثر.. وهذا ينطبق على الرحلات العلمية والجغرافية (هيرودوت - الإدريسي - المسعودي - داروين مثلاً)، ونحن نسافر لنربح أموالاً أكثر.. وهذا ينطبق على الرحلات التجارية.. ونحن نسافر لنضم إلينا أرضًا أكثر.. وهذا ينطبق على الرحلات الكشفية (كولومبس - فاسكو دجاما مثلاً)، ونحن نسافر لنقترب إلى الله أكثر (رحلات الحج والعمرة)، ونحن نسافر لنستمتع بحياتنا ونجددها (الرحلات السياحية).


نسافر لكل هذه الأسباب وغيرها.. لكن المهم أننا نفعلها دائماً أفراداً وجماعات لأسباب مختلفة.


تجولنا بسرعة مع كلمة رحلة.. أما الأدب فلا يَقِلُّ عن كلمة الرحلة اتساعاً بل غموضاً أيضاً.. فالأدب شعر ونثر.. فصحى وعامية.. والأدب ملاحم وأساطير ومسرحيات وقصص وروايات وأقاصيص وحواديت.. والأدب قبل كل هذا وبعده هو خلاصة التجربة الإنسانية معبراً عنها بشكل جمالي، أما هذا المعنى العام فتفصيلاته تخضع لكل التقسيمات التي أشرنا إليها.


وعندما نربط بين الرحلة التي هي قدر الإنسان في رأينا.. والأدب.. تتوالى أسئلة كثيرة عن آداب الرحلة.. وعن أدب الرحلة.. وعن أهم الرحلات.. وأنواع الرحلات كأدب وغير ذلك من الأسئلة التي سنعمل على التواصل معها .
* الرحلات المدرسية :
تعتبر الرحلات والزيارات من أهم الأنشطة المدرسية إثراء لخبرات الطالب التربوية والاجتماعية كما أنها من الأساليب التي تساعد على الترويج واكتساب المعارف . ولذلك فهما وسيلتان لتحقيق كثيراً من الأهداف التربوية والتي منها :
1- ترسيخ العقيدة الإسلامية لدى الطلاب وذلك بالتفكر والتدبر في هذا الكون الواسع والمخلوقات العظيمة والذي يؤدي بالتالي إلى تعظيم الخالق وإجلاله والإيمان به .
2- تعرف الطالب على المجتمع والبيئة المحيطة والبيئات الأخرى ومعالمها الجغرافية والتاريخية والعلمية وغيرها .
3- الإطلاع علــى معالم النهضة والتقدم في أنحاء الوطن ومنشآته ومشروعاته الحضارية والعمرانية .
4- ربط المادة الدراسية من الناحية النظرية بالواقع العملي المشاهد والمحسوس .
5- تدعيم الجوانب التربوية لدى الطلاب من حيث تنمية العلاقات الإجتماعية والتدريب على الإعتماد على النفس بعد الله والتعاون والتآلف والمحبة .
6- استثمار أوقات فراغ الطلاب فيما يعود عليهم بالمنفعة والفائدة .
7- تحقيق مبدأ التكافل الإجتماعي والرحمة من خلال الزيارات الطلابية للمستشفيات ومراكز المعوقين ونحوها .
8- تحقيق المتعة للطالب والترويح عن النفس في إطار الضوابط الشرعية والتربوية .

أنواع الرحلات والزيارات :-
أ)- الرحلات :-
1- وهي رحلات داخلية ضمن محيط المدينة أو ضواحيها أو البنية المدرسية لجميع المراحل التعليمية .
2- رحلات خارج المدينة أو للمناطق الأخرى بالسلطنة .
ب)- الزيارات :- 1- زيارات للبيئة المحلية والمصانع والمؤسسات والمنشآت الحكومية لجميع المراحل التعليمية .
2- زيارات المدارس لبعضها البعض ( تبادل الزيارات ) لجميع المراحل التعليمية .
برامج الرحلات والزيارات :-
أ)- برنامج الرحلة :- لا بد من تحديد برنامج الرحلة الزمني من يوم وساعة القيام وحتى ساعة العودة ويتم إعداد هذا البرنامج من قبل المشرف على الرحلة ويشارك في ذلك الطلاب . كما أنه لا بد لبرنامج الرحلة أن يكون شاملاً للأنشطة الثقافية والإجتماعية والرياضية والفنية وأن لا يطغى نوع من أنواع الأنشطة على النوع الآخر ولذلك لا بد من التوازن بين أنواع الأنشطة للحصول على المتعة والفائدة للطالب ، كما أنه يجب أن يكون البرنامج في خدمة المادة الدراسية ما أمكن ذلك . وهناك الرحلات العلمية أو ذات الهدف المحدود الذي يهدف أعضاؤه منها دراسة بعض المجالات العملية والتعرف عليها عن كثب كدراسة بعض الظواهر الجغرافية أو الآثار أو التعرف على منشأة صناعية معينة .

ب)- برنامج الزيارة :- وذلك بعد أخذ موافقة الجهة المزارة ويتم التنسيق في تحديد برنامج الزيارة من بدايتها حتى نهايتها وذلك بالتعرف على جميع مرافق الجهة المزارة وأقسامها ومحتوياتها مما يكون له الأثر الكبير في زيادة معرفة الطلاب بهذا المرفق كزيارة مثلاً ميناء جدة الإسلامي ، محطات التحلية ، بعض الصحف المحلية ، ...... الخ .

ولكي تحقق الرحلات والزيارات أهدافها لا بد من توفر بعض الخطوات التي تقوم بها جماعة الرحلات داخل المدرسة مثل :-
* التعريف بمفهوم الرحلات أو الزيارة وهدفها وتوزيع الأدوار وكيف يتم ومدى الإلتزام بذلك وأثره في نجاح الرحلة .
* دور الطالب بصفة خاصة والمواطن بشكل عام في المحافظة على البيئة أثناء الرحلات .
* إحضار بعض النماذج من رحلات الطلاب الخاصة والإستفادة مما يقدمه مثل هؤلاء الطلاب من تقارير عن رحلاتهم .
* تنفيذ بعض الرحلات والزيارات سواءً كان ذلك في المجال العلمي أو الثقافي أو الترويحي وتقويم تلك الرحلات والزيارات . * تقديم برامج ترفيهية وإذاعية عن الرحلات والزيارات وإصدار صحيفة خاصة عن نشاطات الجماعة ومساهماتها في العمل المدرسي .
* إصدار النشرات عن الأماكن التي يمكن زيارتها سواءً كانت أماكن علمية أو أثرية أو إسلامية أو طبيعية .
* التعريف بجوانب النهضة التي تعيشها البلاد والمعالم الحضارية بها والتي يمكن زيارتها .
ىىىىىىىى
مُساهمة في الثلاثاء 27 ديسمبر 2011, 4:16 pm من طرف عادل الحلاج
xashrafx كتب:
انا بشك فى مصدقية الموقع ده يا جماعة محدش يصدق الا لو البحث اتوضع قبل 26\12\2011

مصداقية إيه يا محترم ....ههههه... ..... لم يصرح أحد من المسئولين عن الموقع بأنه سوف يرفع البحث
وتصدق بالله كان عندى نية فى البحث ن هذا الموضوع وتنسيقه ورفعه ولكن بعد كلامك لن أقوم بتحميله



ويا محترم لو عندك مصداقية ابحث فى الانترنت عن هذا الموضوع وكن صادقا مع نفسك واخدم زملاءك
أحنا أسفين يا أستاذ عادل على أى رد غير لئك ورفعلنا بحث عشان خطرنا أسفين كمان مرة على أى رد من الأعضاء غير لئك ونشكرك على ردودك علينا ومتابعة الموضوع مع أنك مشغول عشان خطرنا يا أستاذ عادل أرفعلنا البحث ضرورى منتظرينك بكرة 28-12-2011
تحت أمرك يا أستاذ مصطفى وبإذن الله تعالى سوف أقوم برفع البحث فى أقرب فرصة ممكنة
تسلم يا أستاذ عادل على متبعتك لينا ومنتظرين البحث أنشاء الله
ك الله خيرا يا أستاذ عادل وشكرا على سعة صدرك
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
المنتدى رائع وموضوعاته كلها متجدد ومفيده
جزاكم الله عنا خيرا
وشكرا
عادل الحلاج كتب:
xashrafx كتب:
انا بشك فى مصدقية الموقع ده يا جماعة محدش يصدق الا لو البحث اتوضع قبل 26\12\2011

مصداقية إيه يا محترم ....ههههه... ..... لم يصرح أحد من المسئولين عن الموقع بأنه سوف يرفع البحث
وتصدق بالله كان عندى نية فى البحث ن هذا الموضوع وتنسيقه ورفعه ولكن بعد كلامك لن أقوم بتحميله



ويا محترم لو عندك مصداقية ابحث فى الانترنت عن هذا الموضوع وكن صادقا مع نفسك واخدم زملاءك
فى البداية أستاذ/عادل أنا بأشكر حضرتك على كل موضوعاتك الجميلة بس ياريت لا تلتفت لمثل هذه المهاترات فكن كالنخلة ترمى بالحجارة وتلقى بالثمر 
ولا يهمك يا استاذ عادل احنا اسفين لحضرتك
بسم الله الرحمن الرحيم

هذا هو البحث ليستفيد منة الجميع لآن الأستاذ عادل مشغول فى عملة ربنا يقويك يا أستاذ عـادل

جاهز للطبع

حمــل البحث

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لو سمحت ياستاز عادل فين بحث معوقات مشر ف الرحلة ........ويارب يجعلة فى ميزان حسناتك
شكرا جزيلا ياستاز عادل.............على البحث
شكرا جزيلا ياريت يكون بحث الصعوبات التي تواجة الاخصائي الاجتماعي في تنفيذ المعسكرات بالشكل الجميل دة بتاع معوقات جماعة الرحلات ولو ممكن ترفعة بالاسلوب دة يبقي كتر خيرك يارب
انا ملاحظة كدة ان كل الاخصائين الجدد هنقدم بحث واحد لان معظمنا هيقدم البحث ده ربنا يسترها
Mad Laughing

[u][i][b]
الشكر موفور على هذا الجهد الواضح والعمل المنظم جعله الله فى ميزان حسناتكم ولكم كل التقدير
مصطفى بغدادى كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم

هذا هو البحث ليستفيد منة الجميع لآن الأستاذ عادل مشغول فى عملة ربنا يقويك يا أستاذ عـادل

جاهز للطبع

حمــل البحث

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

عمل عظيم جدا وجزاك الله كل خير يا أستاذ مصطفى لقد رفعت عن كاهلى عبءا ثقيلا وتم تثبيت الموضوع ونرجو من الله تعالى أن يكثر من أمثالك ونرجو من سيادتكم الموافقة على الانضمام إلى أسرة الإشراف على المنتدى
ممكن أميلك يا أستاذ عادل لمرسلتك على الخاص
مصطفى بغدادى كتب:
ممكن أميلك يا أستاذ عادل لمرسلتك على الخاص

سوف أرسله لحضرتك فى رسالة خاصة فورا
تسلم ايدك ياستاذ وربنا يباركلك
شكرا على البحث بس انا عاوز بحث عن الصعوبات التى تواجه الاخصائى فى تنفيذ المعسكرات ان امكن وشكرا
يارب الاقى البحث
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
شكرا ياستاذى العزيز على مجهودك الرائع وربنا يجعلة فى ميزان حساناتك
جزاك الله خيرا
أحنا أسفين يا أستاذ عادل على أى رد غير [b] لئك
مع كل احترامى للجميع عايز اعرف معنى الكلمة اللى تحتها خط
ولو كان الأخ اللى كتبها يقصد اللى انا فهمته فهى تكتب ( لائـــــــــق )
تقبلوا التحية
[/b]
جزاك الله كل خير
مشكور
الف شكر يا استاذ عادل على هذا المجهود العظيم
نرجو عمل الخاتمة والمراجع
الف شكر على هذا البحث القيم cheers
thanks alot
مشكووووووووووووووووووووووووور
مُساهمة في الأحد 26 فبراير 2012, 12:20 am من طرف skm1832
مشكوووووووووووووووووووووووور
 

أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات في آداء دوره على الوجه الأكمل وطرق مواجهتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  ::  :: -