مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة

مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج


 
الرئيسيةبوابة الموقعس .و .جبحـثالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الرجاء من كل الزوار والأعضاء المشاركة فى التصويت
اليوم في 7:59 am من طرف زائر

» ترجمة رحلات جليفر النص لأصلى للوزارة جاهزة للطبع
الأربعاء 20 أغسطس 2014, 8:29 pm من طرف negma

» أبو النصر يعتمد نتيجة اختبارات الذكاء العام والقدرات الشخصية للالتحاق بمدرستي المتفوقين في العلوم وا
الأحد 17 أغسطس 2014, 10:38 am من طرف عادل الحلاج

» الخريطة الزمنية للعام الدراسى 2014 - 2015 كل عام وأنتم بخير
الأربعاء 13 أغسطس 2014, 1:41 pm من طرف عادل الحلاج

» افضل 5 شركات استضافة
الإثنين 11 أغسطس 2014, 8:46 am من طرف marwan essam

» 6 نقاط مهمة فى التسويق الالكترونى
الإثنين 11 أغسطس 2014, 8:44 am من طرف marwan essam

» 4 خطوات مهمة فى عمل SEO لموقعك للظهور فى محركات البحث
الإثنين 11 أغسطس 2014, 8:40 am من طرف marwan essam

» برامج ادارة المحتوى CMS وأفضلها من أجل موقعك
الإثنين 11 أغسطس 2014, 8:23 am من طرف marwan essam

» ديموفنف 4 لادارة المحتوى متوافق مع المتصفحات والاجهزة الذكية
الإثنين 11 أغسطس 2014, 8:22 am من طرف marwan essam

» تسجيل الاعضاء بشكلها الجديد فى ديموفنف 4
الإثنين 11 أغسطس 2014, 8:20 am من طرف marwan essam

» برنامج ديموفنف4 لادارة المحتوى يوفر مكتبة شروحات كاملة
الإثنين 11 أغسطس 2014, 8:19 am من طرف marwan essam

» نظام الدردشة " Chat " ببرنامج ديموفنف4
الإثنين 11 أغسطس 2014, 8:17 am من طرف marwan essam

» واجهة التنصيب الجديدة لبرنامج ديموفنف 4 لادارة المحتوى
الإثنين 11 أغسطس 2014, 8:16 am من طرف marwan essam

» الخلاصة المفيدة تانية ابتدائى لغة انجليزية ترم أول جاهزة للطباعة
الأحد 10 أغسطس 2014, 12:15 am من طرف lionjo248

» نماذج نحو صف أول إعدادى ترم2
الجمعة 08 أغسطس 2014, 8:46 am من طرف احمد فتحى 10

» أهم ملامح قانون التعليم الجديد 2015 يعرض على مجلس الوزراء والشعب القادم لتطبيقه
الأربعاء 06 أغسطس 2014, 6:32 am من طرف عادل الحلاج

» نمازج جبر للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول 2014 / 2015
الثلاثاء 05 أغسطس 2014, 8:36 am من طرف mamdouh1987

» نمازج جبر و هندسة للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول 2014 / 2015
الثلاثاء 05 أغسطس 2014, 3:46 am من طرف mamdouh1987

» امتحانات محافظة أسيوط و إجاباتها النموزجية للفصل الدراسى الأول للأعوام 2012 / 2013 ، 2013 / 2014
الثلاثاء 05 أغسطس 2014, 3:43 am من طرف mamdouh1987

» تلخيص رياضيات الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول 2014 / 2015
الإثنين 04 أغسطس 2014, 6:22 am من طرف mamdouh1987

تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
 رائع
 عادى
 لم يعجبنى
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 اعراب سورة المجادلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دائم التفوق
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف


العمل:
مزاجك:
الهوايه:
الجنس:
عدد المساهمات: 1043
تاريخ التسجيل: 11/08/2010
نقاط: 3260
الموقع: عايش فى لندن

22082010
مُساهمةاعراب سورة المجادلة

سورة المجادلة

اثنان وعشرون آية مدنية

وقرأ الجمهور: أمّهاتهم، بالنصب على لغة الحجاز؛ والمفضل عن عاصم: بالرفع على لغة تميم؛ وابن مسعود: بأمهاتهم، بزيادة الباء.
وانتصب {جميعاً} على الحال: أي مجتمعين في صعيد واحد.
ويكون هنا تامة، ونجوى احتمل أن تكون مصدراً مضافاً إلى ثلاثة، أي من تناجي ثلاثة، أو مصدراً على حذف مضاف، أي من ذوي نجوى، أو مصدراً أطلق على الجماعة المتناجين، فثلاثة: على هذين التقديرين. قال ابن عطية: بدل أو صفة. وقال الزمخشري: صفة. وقرأ ابن أبي عبلة ثلاثة وخمسة بالنصب على الحال، والعامل يتناجون مضمرة يدل عليه نجوى. وقال الزمخشري: أو على تأويل نجوى بمتناجين ونصبها من المستكن فيه.
وقرأ الجمهور: ولا أكثر{الأٌّرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَلاَ خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَلاَ أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلاَ} عطفاً على لفظ المخفوض؛ والحسن وابن أبي إسحاق والأعمش وأبو حيوة وسلام ويعقوب: بالرفع عطفاً على موضع نجوى إن أريد به المتناجون، ومن جعله مصدراً محضاً على حذف مضاف، أي ولا نجوى أدنى، ثم حذف وأقيم المضاف إليه مقامه فأعرب بإعرابه. ويجوز أن يكون {ولا أدنى} مبتدأ، والخبر {إلا هو معهم}، فهو من عطف الجمل، وقرأ الحسن أيضاً ومجاهد والخليل بن أحمد ويعقوب أيضاً: ولا أكبر بالباء بواحدة والرفع، واحتمل الإعرابين: العطف على الموضع والرفع بالابتداء.
وتقدمت القراءتان في نحو: ليحزن{الشَّيْطَنِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ}. وقرىء: بفتح الياء والزاي، فيكون {الذين} فاعلاً، وفي القراءتين مفعولاً.
وانجزم {يفسح الله} على جواب الأمر.
والظاهر أن قوله: {والذين أوتوا العلم} معطوف على {الذين آمنوا}، والعطف مشعر بالتغاير، وهو من عطف الصفات.
وانتصب {والذين أوتوا العلم} بفعل مضمر تقديره: ويخص الذين أوتوا العلم درجات، فللمؤمنين رفع، وللعلماء درجات.

وعلى هذا التأويل يكون {ما هم} استئنافاً، وجاز أن يكون حالاً من ضمير {تولوا}. وعلى احتمال ابن عطية، يكون {ما هم} صفة لقوم.
وقرأ الجمهور: كتب{عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِى قُلُوبِهِمُ} مبنياً للفاعل، {في قلوبهم الإيمان} نصباً، أي كتب الله. وأبو حيوة والمفضل عن عاصم: كتب مبنياً للمفعول، والإيمان رفع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اعراب سورة المجادلة :: تعاليق

رد: اعراب سورة المجادلة
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 2:28 am من طرف حسن البنا
استمر فيما انت عليه انت رائع واكثر من رائع
وربنا انت ما ليك حل
رد: اعراب سورة المجادلة
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 2:52 am من طرف دائم التفوق
مشكووووووور ياحسن
 

اعراب سورة المجادلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  ::  ::  :: -