مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة

مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج


 
الرئيسيةبوابة الموقعس .و .جبحـثالتسجيلدخول






دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» بطة تطعم اسماك...صدق او لا تصدق
أمس في 5:54 am من طرف نونو المأذونة

» قصه الغنى والطفل الفقير
أمس في 5:49 am من طرف نونو المأذونة

» اعرف نتيجة تنيسق المرحلة الأولى لطلاب الرحمانية الثانوية والكليات التى التحقوا بها
الإثنين 28 يوليو 2014, 1:12 pm من طرف عادل الحلاج

»  أسماء الفائزين فى المسابقة الرمضانية لمنتديات ابن النفيس والإجابات النموذجية
الأحد 27 يوليو 2014, 8:45 am من طرف عادل الحلاج

» ": المؤشرات الأولية للمرحلة الأولى 98% للطب.. و96% للصيدلة.. و94% للهندسة
الأربعاء 23 يوليو 2014, 2:07 pm من طرف عادل الحلاج

» مذكرة شرح منهج الرياضيات للصف الثالث الاعدادى 2013
الثلاثاء 22 يوليو 2014, 3:36 pm من طرف شعبان جبر

» ملزمة قوية فى الجبر.pdf
الثلاثاء 22 يوليو 2014, 1:48 am من طرف sayedkhalefa

» مواعيد اختبارات القبول مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا للعام 2015
الإثنين 21 يوليو 2014, 2:29 pm من طرف عادل الحلاج

» حصريا وقبل أن تصل المدارس نتيجة ابن النفيس الإعدادية بالصور كاملة بالكشوف الشهادة الإعدادية 2014
الإثنين 21 يوليو 2014, 12:44 pm من طرف magdyel.hela

» حصريا على منتديات ابن النفيس نتيجة الرحمانية الثانوية بالترتيب بالمجموع كاملة
السبت 19 يوليو 2014, 1:33 pm من طرف عادل الحلاج

» أوائل الثانوية العامة 2014
الإثنين 14 يوليو 2014, 9:42 am من طرف عادل الحلاج

» وزير التربية والتعليم يعتمد النتيجة النهائية لمادة الكيمياء  
السبت 12 يوليو 2014, 2:13 pm من طرف عادل الحلاج

» شروط التعيين لوظيفة معلم مساعد وأخصائى مساعد
السبت 12 يوليو 2014, 2:11 pm من طرف عادل الحلاج

» نمازج جبر للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول 2014 / 2015
الخميس 10 يوليو 2014, 9:08 pm من طرف mamdouh1987

» مذكرة شرح ومراجعة واختبارات لغة إنجليزية للصف الرابع الإبتدائى تيرم أول
الخميس 10 يوليو 2014, 3:02 am من طرف morcy

» وزير التربية والتعليم: حظر تحصيل مبالغ مالية من أولياء الأمور تحت مسمى "تبرعات" 
الأربعاء 09 يوليو 2014, 1:48 pm من طرف عادل الحلاج

» تعديل أوائل الشهادة الإعدادية لمدرسة ابن النفيس
الأربعاء 09 يوليو 2014, 6:59 am من طرف عادل الحلاج

» أوائل مدرسة ابن النفيس فى الشهادة الإعدادية آخر العام 2014
الأربعاء 09 يوليو 2014, 6:54 am من طرف عادل الحلاج

» نموذج طلب الإجازة الاعتيادية الجديد وورد لكل المعلمين بالرحمانية
الإثنين 07 يوليو 2014, 10:59 am من طرف عادل الحلاج

» وزير التربية والتعليم يعتمد النتيجة النهائية لمادة اللغة الأجنبية الأولى بنسبة نجاح 87.8% 
الإثنين 07 يوليو 2014, 10:45 am من طرف عادل الحلاج

تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
 رائع
 عادى
 لم يعجبنى
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 اعراب سورة المجادلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دائم التفوق
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف


العمل:
مزاجك:
الهوايه:
الجنس:
عدد المساهمات: 1043
تاريخ التسجيل: 11/08/2010
نقاط: 3238
الموقع: عايش فى لندن

22082010
مُساهمةاعراب سورة المجادلة

سورة المجادلة

اثنان وعشرون آية مدنية

وقرأ الجمهور: أمّهاتهم، بالنصب على لغة الحجاز؛ والمفضل عن عاصم: بالرفع على لغة تميم؛ وابن مسعود: بأمهاتهم، بزيادة الباء.
وانتصب {جميعاً} على الحال: أي مجتمعين في صعيد واحد.
ويكون هنا تامة، ونجوى احتمل أن تكون مصدراً مضافاً إلى ثلاثة، أي من تناجي ثلاثة، أو مصدراً على حذف مضاف، أي من ذوي نجوى، أو مصدراً أطلق على الجماعة المتناجين، فثلاثة: على هذين التقديرين. قال ابن عطية: بدل أو صفة. وقال الزمخشري: صفة. وقرأ ابن أبي عبلة ثلاثة وخمسة بالنصب على الحال، والعامل يتناجون مضمرة يدل عليه نجوى. وقال الزمخشري: أو على تأويل نجوى بمتناجين ونصبها من المستكن فيه.
وقرأ الجمهور: ولا أكثر{الأٌّرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَلاَ خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَلاَ أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلاَ} عطفاً على لفظ المخفوض؛ والحسن وابن أبي إسحاق والأعمش وأبو حيوة وسلام ويعقوب: بالرفع عطفاً على موضع نجوى إن أريد به المتناجون، ومن جعله مصدراً محضاً على حذف مضاف، أي ولا نجوى أدنى، ثم حذف وأقيم المضاف إليه مقامه فأعرب بإعرابه. ويجوز أن يكون {ولا أدنى} مبتدأ، والخبر {إلا هو معهم}، فهو من عطف الجمل، وقرأ الحسن أيضاً ومجاهد والخليل بن أحمد ويعقوب أيضاً: ولا أكبر بالباء بواحدة والرفع، واحتمل الإعرابين: العطف على الموضع والرفع بالابتداء.
وتقدمت القراءتان في نحو: ليحزن{الشَّيْطَنِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ}. وقرىء: بفتح الياء والزاي، فيكون {الذين} فاعلاً، وفي القراءتين مفعولاً.
وانجزم {يفسح الله} على جواب الأمر.
والظاهر أن قوله: {والذين أوتوا العلم} معطوف على {الذين آمنوا}، والعطف مشعر بالتغاير، وهو من عطف الصفات.
وانتصب {والذين أوتوا العلم} بفعل مضمر تقديره: ويخص الذين أوتوا العلم درجات، فللمؤمنين رفع، وللعلماء درجات.

وعلى هذا التأويل يكون {ما هم} استئنافاً، وجاز أن يكون حالاً من ضمير {تولوا}. وعلى احتمال ابن عطية، يكون {ما هم} صفة لقوم.
وقرأ الجمهور: كتب{عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِى قُلُوبِهِمُ} مبنياً للفاعل، {في قلوبهم الإيمان} نصباً، أي كتب الله. وأبو حيوة والمفضل عن عاصم: كتب مبنياً للمفعول، والإيمان رفع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اعراب سورة المجادلة :: تعاليق

رد: اعراب سورة المجادلة
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 2:28 am من طرف حسن البنا
استمر فيما انت عليه انت رائع واكثر من رائع
وربنا انت ما ليك حل
رد: اعراب سورة المجادلة
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 2:52 am من طرف دائم التفوق
مشكووووووور ياحسن
 

اعراب سورة المجادلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  ::  ::  :: -