مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج


 
الرئيسيةبوابة الموقعس .و .جبحـثالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
 رائع
 عادى
 لم يعجبنى
استعرض النتائج
المواضيع الأخيرة
» نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الأول 2015
الخميس 22 يناير 2015, 8:30 pm من طرف عادل الحلاج

» نتيجة الشهادة الابتدائية الترم الأول 2015
الخميس 22 يناير 2015, 8:28 pm من طرف عادل الحلاج

» نتيجة الشهادة الإبتدائية لمحافظة الجيزة يناير 2015
الخميس 22 يناير 2015, 8:21 pm من طرف عادل الحلاج

» نبدأ تنزيل نتائج الامتحانات وأول نتيجة ابتدائية القاهرة يناير 2015
الخميس 22 يناير 2015, 7:26 pm من طرف عادل الحلاج

» فتح باب التسجيل الإلكتروني لاستمارة شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة
الخميس 22 يناير 2015, 7:19 pm من طرف عادل الحلاج

» أسئله لن يخرج عنها امتحان الاقتصاد للأستاذ / عبدالله ابو الفتوح
السبت 17 يناير 2015, 11:05 pm من طرف فراشة الآحلام

» المراجعة النهائية على كل فصول مادة الاقتصاد للثانوية العامة 2012
السبت 17 يناير 2015, 9:42 pm من طرف فراشة الآحلام

» امتحانات اقتصاد 2009-2010-2011 للثانوية العامة
السبت 17 يناير 2015, 9:36 pm من طرف فراشة الآحلام

» شرح منهج الاقتصاد كاملا جاهز للطباعة 2012
السبت 17 يناير 2015, 9:31 pm من طرف فراشة الآحلام

» أحسنوا صلاتكم فإنى أراكم من خلفى كما أراكم من أمامى
الثلاثاء 13 يناير 2015, 7:06 am من طرف قيثارة شجن

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
الأحد 11 يناير 2015, 11:29 am من طرف فراشة الآحلام

» موضوعات النــصـــــــوص كاملة للصف الثالث الإعدادى التيرم الأول2013 / 2014
الأحد 11 يناير 2015, 10:58 am من طرف فراشة الآحلام

» نماذج امتحانات اللغه العربيه الفصل الدراسى الاول 3 اعدادى
الأحد 11 يناير 2015, 10:50 am من طرف فراشة الآحلام

» حمل اقوي ملزمة واجب وملزمة مراجعة للاستاذ محمود حربي ثالث إعدادى ترم أول
الأحد 11 يناير 2015, 9:56 am من طرف فراشة الآحلام

» تدريبات على درس المنادى هدية لطلابى
الأحد 11 يناير 2015, 9:51 am من طرف فراشة الآحلام

» نحو الترم الأول كاملا
الأحد 11 يناير 2015, 9:44 am من طرف فراشة الآحلام

»  ثلاث مذكرات كاملة لشرح منهج اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى ترم أول
الأحد 11 يناير 2015, 9:30 am من طرف فراشة الآحلام

»  ليلة امتحان التفاضل وحساب المثلثات ( مراجعة نهائية شاملة )
السبت 10 يناير 2015, 8:25 pm من طرف نورة ذكى

»  لغة انجليزية اولى ابتدائى فصل دراسى ثانى 2012
الثلاثاء 23 ديسمبر 2014, 8:54 am من طرف ياسر عبد القادر

» حصريا كتاب Bit By Bit أخيراً وصل + 287 صورة أولى اعدادى ترم أول 2013
الجمعة 19 ديسمبر 2014, 2:28 pm من طرف محمود صبرى شحاته

شاطر | 
 

 اعراب سورة المجادلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دائم التفوق
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف


العمل:
مزاجك:
الهوايه:
الجنس:
عدد المساهمات: 1043
تاريخ التسجيل: 12/08/2010
نقاط: 3416
الموقع: عايش فى لندن

22082010
مُساهمةاعراب سورة المجادلة

سورة المجادلة

اثنان وعشرون آية مدنية

وقرأ الجمهور: أمّهاتهم، بالنصب على لغة الحجاز؛ والمفضل عن عاصم: بالرفع على لغة تميم؛ وابن مسعود: بأمهاتهم، بزيادة الباء.
وانتصب {جميعاً} على الحال: أي مجتمعين في صعيد واحد.
ويكون هنا تامة، ونجوى احتمل أن تكون مصدراً مضافاً إلى ثلاثة، أي من تناجي ثلاثة، أو مصدراً على حذف مضاف، أي من ذوي نجوى، أو مصدراً أطلق على الجماعة المتناجين، فثلاثة: على هذين التقديرين. قال ابن عطية: بدل أو صفة. وقال الزمخشري: صفة. وقرأ ابن أبي عبلة ثلاثة وخمسة بالنصب على الحال، والعامل يتناجون مضمرة يدل عليه نجوى. وقال الزمخشري: أو على تأويل نجوى بمتناجين ونصبها من المستكن فيه.
وقرأ الجمهور: ولا أكثر{الأٌّرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَلاَ خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَلاَ أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلاَ} عطفاً على لفظ المخفوض؛ والحسن وابن أبي إسحاق والأعمش وأبو حيوة وسلام ويعقوب: بالرفع عطفاً على موضع نجوى إن أريد به المتناجون، ومن جعله مصدراً محضاً على حذف مضاف، أي ولا نجوى أدنى، ثم حذف وأقيم المضاف إليه مقامه فأعرب بإعرابه. ويجوز أن يكون {ولا أدنى} مبتدأ، والخبر {إلا هو معهم}، فهو من عطف الجمل، وقرأ الحسن أيضاً ومجاهد والخليل بن أحمد ويعقوب أيضاً: ولا أكبر بالباء بواحدة والرفع، واحتمل الإعرابين: العطف على الموضع والرفع بالابتداء.
وتقدمت القراءتان في نحو: ليحزن{الشَّيْطَنِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ}. وقرىء: بفتح الياء والزاي، فيكون {الذين} فاعلاً، وفي القراءتين مفعولاً.
وانجزم {يفسح الله} على جواب الأمر.
والظاهر أن قوله: {والذين أوتوا العلم} معطوف على {الذين آمنوا}، والعطف مشعر بالتغاير، وهو من عطف الصفات.
وانتصب {والذين أوتوا العلم} بفعل مضمر تقديره: ويخص الذين أوتوا العلم درجات، فللمؤمنين رفع، وللعلماء درجات.

وعلى هذا التأويل يكون {ما هم} استئنافاً، وجاز أن يكون حالاً من ضمير {تولوا}. وعلى احتمال ابن عطية، يكون {ما هم} صفة لقوم.
وقرأ الجمهور: كتب{عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِى قُلُوبِهِمُ} مبنياً للفاعل، {في قلوبهم الإيمان} نصباً، أي كتب الله. وأبو حيوة والمفضل عن عاصم: كتب مبنياً للمفعول، والإيمان رفع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اعراب سورة المجادلة :: تعاليق

رد: اعراب سورة المجادلة
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 3:28 pm من طرف حسن البنا
استمر فيما انت عليه انت رائع واكثر من رائع
وربنا انت ما ليك حل
رد: اعراب سورة المجادلة
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 3:52 pm من طرف دائم التفوق
مشكووووووور ياحسن
 

اعراب سورة المجادلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  ::  ::  :: -