مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج


 
الرئيسيةبوابة الموقعس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل عام وحضراتكم جميعاً بخير بمناسبة العام الدراسى الجديد نسأل الله عزوجل بالتوفيق لكل طلابنا وجارى رفع المناهج المطورة ترم أول 2015 كل المراحل كل فى القسم الخاص به من مذكرات وكتب وإمتحانات مع تحيات إدارة منتديات ابن النفيس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» بحث عن وضع الفلاح المصرى من بدايته حتى ثورة 25يناير
اليوم في 12:01 pm من طرف الإمبراطور

» تحضير الكترونى الصف الثالث الأعدادى حاسب آلى ترم أول
اليوم في 9:31 am من طرف shahir

» حمل اقوي ملزمة واجب وملزمة مراجعة للاستاذ محمود حربي ثالث إعدادى ترم أول
اليوم في 5:34 am من طرف hussien66666

» توزيع منهج رياضيات ابتدائى ترم أول 2014
اليوم في 12:29 am من طرف ياسر محمد فتح الله

» توزيع محتوى منهج الرياضيات للصف السادس الابتدائى ترم أول 2014
أمس في 11:54 pm من طرف ياسر محمد فتح الله

» سخان فورى كهرباء المانى سيمنس Siemens ( شركة تراست جروب 01117172647 – 26901129 )
أمس في 9:58 pm من طرف نانانونتى

» مطابخ مودرن 2014 – 2015 شركه تراست للمطابخ واجهزه بلت ان 01117172647
أمس في 9:58 pm من طرف نانانونتى

» نواتج تعلم مادة اللغة العربية للصف السادس الابتدائى
أمس في 9:56 pm من طرف النادى وبس

» اروع تصميمات للمطابخ الايطالية والامريكية والانجليزية باسعار مميزة وجودة عالية 01117172647
أمس في 9:56 pm من طرف نانانونتى

» وكيل البا فى مصر ( تراست جروب لاجهزة البلت ان 01117172647 – 26901129 )
أمس في 9:55 pm من طرف نانانونتى

» سخانات سيمنس الفورية شركة تراست جروب 01117172647 – 26901129
أمس في 9:54 pm من طرف نانانونتى

» احدث صورمطابخ خشبيه 2014– 2015 شركه تراست للمطابخ واجهزه بلت ان 01117172647 – 26901129
أمس في 9:54 pm من طرف نانانونتى

» شفاطات جليم جاز – Glem Gas hood (ضمان من ساعة التشغيل ( تراست جروب لاجهزة البلت ان 01117172647 )
أمس في 9:54 pm من طرف نانانونتى

» اجهزة بلت ان جليم جاز (تراست جروب لاجهزة البلت ان 01117172647 – 26901129 )
أمس في 9:54 pm من طرف نانانونتى

» فرن 60 سم غاز جليم جاز – مسطح 90 سم غاز جليم جاز ( تراست جروب لاجهزة البلت ان 01117172647 )
أمس في 9:53 pm من طرف نانانونتى

» 6311كيفية دمج حقوق الانسان في الأنشطة الطلابية
أمس في 12:07 pm من طرف الإمبراطور

» كل ما تحتاجه المدرسة من مطبوعات بصيغة الوورد وجاهزة للتعديل
أمس في 5:16 am من طرف hussien66666

» اهم اعمال السادة المدرسين math الصف الثانى الابتدائى
أمس في 2:05 am من طرف محمدسيدعلام

» مذكرة نحو كاملة للصف الثانى الإعدادى ترم أول
أمس في 2:03 am من طرف hussien66666

» ما بين اوراق الصباح واقلام المساء
أمس في 1:59 am من طرف hussien66666

تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
 رائع
 عادى
 لم يعجبنى
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 اعراب سورة المجادلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دائم التفوق
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف


العمل:
مزاجك:
الهوايه:
الجنس:
عدد المساهمات: 1043
تاريخ التسجيل: 11/08/2010
نقاط: 3290
الموقع: عايش فى لندن

22082010
مُساهمةاعراب سورة المجادلة

سورة المجادلة

اثنان وعشرون آية مدنية

وقرأ الجمهور: أمّهاتهم، بالنصب على لغة الحجاز؛ والمفضل عن عاصم: بالرفع على لغة تميم؛ وابن مسعود: بأمهاتهم، بزيادة الباء.
وانتصب {جميعاً} على الحال: أي مجتمعين في صعيد واحد.
ويكون هنا تامة، ونجوى احتمل أن تكون مصدراً مضافاً إلى ثلاثة، أي من تناجي ثلاثة، أو مصدراً على حذف مضاف، أي من ذوي نجوى، أو مصدراً أطلق على الجماعة المتناجين، فثلاثة: على هذين التقديرين. قال ابن عطية: بدل أو صفة. وقال الزمخشري: صفة. وقرأ ابن أبي عبلة ثلاثة وخمسة بالنصب على الحال، والعامل يتناجون مضمرة يدل عليه نجوى. وقال الزمخشري: أو على تأويل نجوى بمتناجين ونصبها من المستكن فيه.
وقرأ الجمهور: ولا أكثر{الأٌّرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَلاَ خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَلاَ أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلاَ} عطفاً على لفظ المخفوض؛ والحسن وابن أبي إسحاق والأعمش وأبو حيوة وسلام ويعقوب: بالرفع عطفاً على موضع نجوى إن أريد به المتناجون، ومن جعله مصدراً محضاً على حذف مضاف، أي ولا نجوى أدنى، ثم حذف وأقيم المضاف إليه مقامه فأعرب بإعرابه. ويجوز أن يكون {ولا أدنى} مبتدأ، والخبر {إلا هو معهم}، فهو من عطف الجمل، وقرأ الحسن أيضاً ومجاهد والخليل بن أحمد ويعقوب أيضاً: ولا أكبر بالباء بواحدة والرفع، واحتمل الإعرابين: العطف على الموضع والرفع بالابتداء.
وتقدمت القراءتان في نحو: ليحزن{الشَّيْطَنِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ}. وقرىء: بفتح الياء والزاي، فيكون {الذين} فاعلاً، وفي القراءتين مفعولاً.
وانجزم {يفسح الله} على جواب الأمر.
والظاهر أن قوله: {والذين أوتوا العلم} معطوف على {الذين آمنوا}، والعطف مشعر بالتغاير، وهو من عطف الصفات.
وانتصب {والذين أوتوا العلم} بفعل مضمر تقديره: ويخص الذين أوتوا العلم درجات، فللمؤمنين رفع، وللعلماء درجات.

وعلى هذا التأويل يكون {ما هم} استئنافاً، وجاز أن يكون حالاً من ضمير {تولوا}. وعلى احتمال ابن عطية، يكون {ما هم} صفة لقوم.
وقرأ الجمهور: كتب{عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِى قُلُوبِهِمُ} مبنياً للفاعل، {في قلوبهم الإيمان} نصباً، أي كتب الله. وأبو حيوة والمفضل عن عاصم: كتب مبنياً للمفعول، والإيمان رفع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اعراب سورة المجادلة :: تعاليق

رد: اعراب سورة المجادلة
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 2:28 am من طرف حسن البنا
استمر فيما انت عليه انت رائع واكثر من رائع
وربنا انت ما ليك حل
رد: اعراب سورة المجادلة
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 2:52 am من طرف دائم التفوق
مشكووووووور ياحسن
 

اعراب سورة المجادلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  ::  ::  :: -