مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج


 
الرئيسيةبوابة الموقعس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل عام وحضراتكم جميعاً بخير بمناسبة العام الدراسى الجديد نسأل الله عزوجل بالتوفيق لكل طلابنا وجارى رفع المناهج المطورة ترم أول 2015 كل المراحل كل فى القسم الخاص به من مذكرات وكتب وإمتحانات مع تحيات إدارة منتديات ابن النفيس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» نبذه عن كوره القدم
الأربعاء 19 نوفمبر 2014, 10:54 am من طرف loza1

» سما مارينا .
الأربعاء 19 نوفمبر 2014, 10:53 am من طرف loza1

» مقدمات إذاعة مدرسية جميلة جدا عربى ولغات
الإثنين 17 نوفمبر 2014, 7:00 pm من طرف ahmedelseid

» احدث مذكرة 2015فى دراسات السادس ترم أول
الإثنين 17 نوفمبر 2014, 6:10 pm من طرف ahmedelseid

» س ج دراسات على المنهج كاملا خامس ابتدائى ترم أول
الإثنين 17 نوفمبر 2014, 1:18 pm من طرف عمدة البلد

» سؤال وجواب على منهج دراسات خامس ترم أول جاهز للطباعة
الإثنين 17 نوفمبر 2014, 7:33 am من طرف عمدة البلد

»  مفاجأة لكل مدرس 6000 صورة اطارات - اشكال - براويز - اسهم - نقوش - وفواصل لعمل المذكرات
الأحد 16 نوفمبر 2014, 7:45 pm من طرف shahd.queen

» مذكرة نحو كاملة للصف الثانى الإعدادى ترم أول
السبت 15 نوفمبر 2014, 8:25 pm من طرف ابراهيم عبد الشافى

» عشر امتحانات رياضيات للثالث الابتدائى ترم أول
الجمعة 14 نوفمبر 2014, 7:31 pm من طرف زائر

» حاولو ان تصمدو 100 ثانية
الثلاثاء 11 نوفمبر 2014, 4:52 am من طرف عماد حمدي جمال

» الشعار الجديد لمدرسة ابن النفيس الاعدادية بنات
الثلاثاء 11 نوفمبر 2014, 4:50 am من طرف عماد حمدي جمال

» 8 نماذج امتحانات دراسات للصف الثالث الإعدادى تيرم أول + 6 نماذج امتحانات محافظات
الأحد 09 نوفمبر 2014, 4:19 pm من طرف عبدالرحمن تيسير

» شرح ومراجعة كل دروس الحاسب الآلى ترم أول للصف الأول الإعدادى
الجمعة 07 نوفمبر 2014, 9:13 pm من طرف الفى توفيق

» جبر - أولى ثانوي - فصل أول جاهز للطباعة فقط على منتديات ابن النفيس
الجمعة 07 نوفمبر 2014, 5:30 pm من طرف hayahelhadad

» أبو تريكة "العاشق" و "المعشوق" الأول
الجمعة 07 نوفمبر 2014, 12:39 pm من طرف عادل الحلاج

» اطبع فورا انجليزى رابع ابتدائى كلمات - شرح - جرامر - تدريبات - امتحانات 2015
الخميس 06 نوفمبر 2014, 2:22 pm من طرف flumox

» صور عجيبة وغريبة وجديدة هدية للمنتدى
الإثنين 03 نوفمبر 2014, 11:31 pm من طرف مصطفي كامل

»  الشيخ الجليل عائض القرنى ( خطبة عن فضل مصـــر)
الإثنين 03 نوفمبر 2014, 11:30 pm من طرف مصطفي كامل

» الوحدة الأولى والثانية بتنسيق رائع مع أسئلة واجابات وقريبا الثالثة خامس ترم أول
الأربعاء 29 أكتوبر 2014, 7:45 pm من طرف ali soudy 96

» مذكرة رائعة لمنهج عربى ثانى إعدادى ترم أول
الإثنين 27 أكتوبر 2014, 10:22 pm من طرف mr.alaaaaa

تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
 رائع
 عادى
 لم يعجبنى
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 اعراب سورة المجادلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دائم التفوق
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف


العمل:
مزاجك:
الهوايه:
الجنس:
عدد المساهمات: 1043
تاريخ التسجيل: 12/08/2010
نقاط: 3351
الموقع: عايش فى لندن

22082010
مُساهمةاعراب سورة المجادلة

سورة المجادلة

اثنان وعشرون آية مدنية

وقرأ الجمهور: أمّهاتهم، بالنصب على لغة الحجاز؛ والمفضل عن عاصم: بالرفع على لغة تميم؛ وابن مسعود: بأمهاتهم، بزيادة الباء.
وانتصب {جميعاً} على الحال: أي مجتمعين في صعيد واحد.
ويكون هنا تامة، ونجوى احتمل أن تكون مصدراً مضافاً إلى ثلاثة، أي من تناجي ثلاثة، أو مصدراً على حذف مضاف، أي من ذوي نجوى، أو مصدراً أطلق على الجماعة المتناجين، فثلاثة: على هذين التقديرين. قال ابن عطية: بدل أو صفة. وقال الزمخشري: صفة. وقرأ ابن أبي عبلة ثلاثة وخمسة بالنصب على الحال، والعامل يتناجون مضمرة يدل عليه نجوى. وقال الزمخشري: أو على تأويل نجوى بمتناجين ونصبها من المستكن فيه.
وقرأ الجمهور: ولا أكثر{الأٌّرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَلاَ خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَلاَ أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلاَ} عطفاً على لفظ المخفوض؛ والحسن وابن أبي إسحاق والأعمش وأبو حيوة وسلام ويعقوب: بالرفع عطفاً على موضع نجوى إن أريد به المتناجون، ومن جعله مصدراً محضاً على حذف مضاف، أي ولا نجوى أدنى، ثم حذف وأقيم المضاف إليه مقامه فأعرب بإعرابه. ويجوز أن يكون {ولا أدنى} مبتدأ، والخبر {إلا هو معهم}، فهو من عطف الجمل، وقرأ الحسن أيضاً ومجاهد والخليل بن أحمد ويعقوب أيضاً: ولا أكبر بالباء بواحدة والرفع، واحتمل الإعرابين: العطف على الموضع والرفع بالابتداء.
وتقدمت القراءتان في نحو: ليحزن{الشَّيْطَنِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ}. وقرىء: بفتح الياء والزاي، فيكون {الذين} فاعلاً، وفي القراءتين مفعولاً.
وانجزم {يفسح الله} على جواب الأمر.
والظاهر أن قوله: {والذين أوتوا العلم} معطوف على {الذين آمنوا}، والعطف مشعر بالتغاير، وهو من عطف الصفات.
وانتصب {والذين أوتوا العلم} بفعل مضمر تقديره: ويخص الذين أوتوا العلم درجات، فللمؤمنين رفع، وللعلماء درجات.

وعلى هذا التأويل يكون {ما هم} استئنافاً، وجاز أن يكون حالاً من ضمير {تولوا}. وعلى احتمال ابن عطية، يكون {ما هم} صفة لقوم.
وقرأ الجمهور: كتب{عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِى قُلُوبِهِمُ} مبنياً للفاعل، {في قلوبهم الإيمان} نصباً، أي كتب الله. وأبو حيوة والمفضل عن عاصم: كتب مبنياً للمفعول، والإيمان رفع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اعراب سورة المجادلة :: تعاليق

رد: اعراب سورة المجادلة
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 3:28 pm من طرف حسن البنا
استمر فيما انت عليه انت رائع واكثر من رائع
وربنا انت ما ليك حل
رد: اعراب سورة المجادلة
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 3:52 pm من طرف دائم التفوق
مشكووووووور ياحسن
 

اعراب سورة المجادلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  ::  ::  :: -