مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج


 
الرئيسيةبوابة الموقعس .و .جبحـثالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
 رائع
 عادى
 لم يعجبنى
استعرض النتائج
المواضيع الأخيرة
» حلول تمارين الكتاب المدرسي جبر + هندسة 3ع
الجمعة فبراير 27, 2015 7:23 pm من طرف عبدالرحمن تيسير

» مذكرة التفوق فى الرياضيات 2013 للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى جميع الوحدات جبر وهندسة
الجمعة فبراير 27, 2015 7:20 pm من طرف عبدالرحمن تيسير

» لوحات تعليمية فى الرياضيات للصف الخامس روعة
الجمعة فبراير 27, 2015 1:11 am من طرف جمال الشناوى

»  مذكرة التبسيط في الحاسب الآلي - للصف الثاني الإعدادي - ترم ثان - 2013
الأربعاء فبراير 25, 2015 10:11 am من طرف هانى بيشو

» بحث رائع عن غزوات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء فبراير 24, 2015 9:58 pm من طرف احمدعرابىاحمد

» مراجعة عربى ليلة الامتحان الصف الثاني الابتدائى ترم ثانى 2013
الثلاثاء فبراير 24, 2015 10:48 am من طرف هدى مصطفى

» اكبر مكتبة كتب تعليمية,الالاف من الكتب وكلها بروابط مباشرة
السبت فبراير 21, 2015 1:37 pm من طرف محمن ثاني

» خاص بموضوع الخبز ......... اضافة المواليد على البطاقات
الخميس فبراير 19, 2015 3:49 pm من طرف وا إسلاماه

» نتائج الشهادات الأزهرية 2014-2015 فصل دراسى أول
الخميس فبراير 19, 2015 3:42 pm من طرف وا إسلاماه

» منهج اللغة العربية كامل الترم الثانى للاستاذ المبدع محمد نجيب
الأحد فبراير 15, 2015 5:20 pm من طرف abu amira

» مذكرة حاسب آلى بالصور لأولى إعدادى ترم ثانى 2013 رائعة
السبت فبراير 14, 2015 2:09 pm من طرف حابى

» كل ما تحتاجه المدرسة من مطبوعات بصيغة الوورد وجاهزة للتعديل
الأحد فبراير 08, 2015 12:32 am من طرف ayman201020

» تمارين محلولة جبر
السبت يناير 31, 2015 8:15 pm من طرف محمود 2000

» نتيجة ابتدائية محافظة الاسماعيلية ترم أول 2015
السبت يناير 31, 2015 12:30 am من طرف عادل الحلاج

» نتيجة إعدادية محافظة الاسماعيلية ترم أول 2015
السبت يناير 31, 2015 12:27 am من طرف عادل الحلاج

» نتيجة ابتدائية محافظة الدقهلية ترم أول 2015
السبت يناير 31, 2015 12:14 am من طرف عادل الحلاج

» نتيجة ابتدائية محافظة البحيرة ترم أول 2015
السبت يناير 31, 2015 12:11 am من طرف عادل الحلاج

» نتيجة إعدادية محافظة الغربية ترم أول 2015
السبت يناير 31, 2015 12:09 am من طرف عادل الحلاج

» نتيجة ابتدائية محافظة الغربية ترم أول 2015
السبت يناير 31, 2015 12:07 am من طرف عادل الحلاج

» نتيجة ابتدائية محافظة المنيا ترم أول 2015
السبت يناير 31, 2015 12:05 am من طرف عادل الحلاج

شاطر | 
 

 اعراب سورة المجادلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دائم التفوق
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف


العمل:
مزاجك:
الهوايه:
الجنس:
عدد المساهمات: 1043
تاريخ التسجيل: 12/08/2010
نقاط: 3451
الموقع: عايش فى لندن

22082010
مُساهمةاعراب سورة المجادلة

سورة المجادلة

اثنان وعشرون آية مدنية

وقرأ الجمهور: أمّهاتهم، بالنصب على لغة الحجاز؛ والمفضل عن عاصم: بالرفع على لغة تميم؛ وابن مسعود: بأمهاتهم، بزيادة الباء.
وانتصب {جميعاً} على الحال: أي مجتمعين في صعيد واحد.
ويكون هنا تامة، ونجوى احتمل أن تكون مصدراً مضافاً إلى ثلاثة، أي من تناجي ثلاثة، أو مصدراً على حذف مضاف، أي من ذوي نجوى، أو مصدراً أطلق على الجماعة المتناجين، فثلاثة: على هذين التقديرين. قال ابن عطية: بدل أو صفة. وقال الزمخشري: صفة. وقرأ ابن أبي عبلة ثلاثة وخمسة بالنصب على الحال، والعامل يتناجون مضمرة يدل عليه نجوى. وقال الزمخشري: أو على تأويل نجوى بمتناجين ونصبها من المستكن فيه.
وقرأ الجمهور: ولا أكثر{الأٌّرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَلاَ خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَلاَ أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلاَ} عطفاً على لفظ المخفوض؛ والحسن وابن أبي إسحاق والأعمش وأبو حيوة وسلام ويعقوب: بالرفع عطفاً على موضع نجوى إن أريد به المتناجون، ومن جعله مصدراً محضاً على حذف مضاف، أي ولا نجوى أدنى، ثم حذف وأقيم المضاف إليه مقامه فأعرب بإعرابه. ويجوز أن يكون {ولا أدنى} مبتدأ، والخبر {إلا هو معهم}، فهو من عطف الجمل، وقرأ الحسن أيضاً ومجاهد والخليل بن أحمد ويعقوب أيضاً: ولا أكبر بالباء بواحدة والرفع، واحتمل الإعرابين: العطف على الموضع والرفع بالابتداء.
وتقدمت القراءتان في نحو: ليحزن{الشَّيْطَنِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ}. وقرىء: بفتح الياء والزاي، فيكون {الذين} فاعلاً، وفي القراءتين مفعولاً.
وانجزم {يفسح الله} على جواب الأمر.
والظاهر أن قوله: {والذين أوتوا العلم} معطوف على {الذين آمنوا}، والعطف مشعر بالتغاير، وهو من عطف الصفات.
وانتصب {والذين أوتوا العلم} بفعل مضمر تقديره: ويخص الذين أوتوا العلم درجات، فللمؤمنين رفع، وللعلماء درجات.

وعلى هذا التأويل يكون {ما هم} استئنافاً، وجاز أن يكون حالاً من ضمير {تولوا}. وعلى احتمال ابن عطية، يكون {ما هم} صفة لقوم.
وقرأ الجمهور: كتب{عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِى قُلُوبِهِمُ} مبنياً للفاعل، {في قلوبهم الإيمان} نصباً، أي كتب الله. وأبو حيوة والمفضل عن عاصم: كتب مبنياً للمفعول، والإيمان رفع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اعراب سورة المجادلة :: تعاليق

رد: اعراب سورة المجادلة
مُساهمة في الأحد أغسطس 22, 2010 3:28 pm من طرف حسن البنا
استمر فيما انت عليه انت رائع واكثر من رائع
وربنا انت ما ليك حل
رد: اعراب سورة المجادلة
مُساهمة في الأحد أغسطس 22, 2010 3:52 pm من طرف دائم التفوق
مشكووووووور ياحسن
 

اعراب سورة المجادلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  ::  ::  :: -