مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج


 
الرئيسيةبوابة الموقعس .و .جبحـثالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
 رائع
 عادى
 لم يعجبنى
استعرض النتائج
المواضيع الأخيرة
» شركة دي سي اس تقدم اقوى عروض كاميرات مراقبة 2015
الأحد مارس 29, 2015 9:34 am من طرف سما محمد

» مذكرة دين مراجعة 2013مجمعة من اعمال الاعضاء 1.س و ج 2.اسئلة 3. امتحانات
الخميس مارس 26, 2015 10:10 pm من طرف نورة ذكى

» الحذوف من مناهج اللغة العربية 2015 جميع المراحل
الخميس مارس 26, 2015 2:49 pm من طرف وا إسلاماه

»  مذكرة التبسيط في الحاسب الآلي - للصف الثاني الإعدادي - ترم ثان - 2013
الأحد مارس 22, 2015 10:01 pm من طرف أحمد يوسف

» حصريااااااااا كاميرات مراقبة 2015 بـ ارخص الاسعار
الخميس مارس 19, 2015 11:23 am من طرف سما محمد

» 20 امتحان نموزجى لغة عربية وتربية دينية ترم ثانى أولى إعدادى 2013
الأربعاء مارس 18, 2015 8:22 pm من طرف عبداللطيف

» حصريااااااااا كاميرات مراقبة 2015
الأربعاء مارس 18, 2015 3:19 pm من طرف سما محمد

»  إنفراد المراجعة الوافية مدعمةبإختبارات وفقا لمواصفات 2013بالباب االثالث الإتحاد الكيميائى كمياء للث
الإثنين مارس 16, 2015 10:19 pm من طرف ashrafissa

» من ذا الذي ما ساء قط ومن له الحسنى فقط
الخميس مارس 12, 2015 1:20 pm من طرف قيثارة شجن

» » جدول امتحان الصف الثانى االثانوى الازهرى ادبى وعلمى الفصل الدراسى التانى
الأربعاء مارس 11, 2015 3:31 am من طرف nadia nasser

» اختبار علوم خطير للصف الأول الاعدادى ترم ثانى
السبت مارس 07, 2015 11:27 pm من طرف سهير محمود

» اختبارات علوم أولى إعدادى الترم الثانى 2013
السبت مارس 07, 2015 11:08 pm من طرف سهير محمود

» حلول تمارين الكتاب المدرسي جبر + هندسة 3ع
الجمعة فبراير 27, 2015 7:23 pm من طرف عبدالرحمن تيسير

» مذكرة التفوق فى الرياضيات 2013 للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى جميع الوحدات جبر وهندسة
الجمعة فبراير 27, 2015 7:20 pm من طرف عبدالرحمن تيسير

» لوحات تعليمية فى الرياضيات للصف الخامس روعة
الجمعة فبراير 27, 2015 1:11 am من طرف جمال الشناوى

» بحث رائع عن غزوات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء فبراير 24, 2015 9:58 pm من طرف احمدعرابىاحمد

» مراجعة عربى ليلة الامتحان الصف الثاني الابتدائى ترم ثانى 2013
الثلاثاء فبراير 24, 2015 10:48 am من طرف هدى مصطفى

» اكبر مكتبة كتب تعليمية,الالاف من الكتب وكلها بروابط مباشرة
السبت فبراير 21, 2015 1:37 pm من طرف محمن ثاني

» خاص بموضوع الخبز ......... اضافة المواليد على البطاقات
الخميس فبراير 19, 2015 3:49 pm من طرف وا إسلاماه

» نتائج الشهادات الأزهرية 2014-2015 فصل دراسى أول
الخميس فبراير 19, 2015 3:42 pm من طرف وا إسلاماه

شاطر | 
 

 اعراب سورة المجادلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دائم التفوق
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف


العمل:
مزاجك:
الهوايه:
الجنس:
عدد المساهمات: 1043
تاريخ التسجيل: 12/08/2010
نقاط: 3482
الموقع: عايش فى لندن

22082010
مُساهمةاعراب سورة المجادلة

سورة المجادلة

اثنان وعشرون آية مدنية

وقرأ الجمهور: أمّهاتهم، بالنصب على لغة الحجاز؛ والمفضل عن عاصم: بالرفع على لغة تميم؛ وابن مسعود: بأمهاتهم، بزيادة الباء.
وانتصب {جميعاً} على الحال: أي مجتمعين في صعيد واحد.
ويكون هنا تامة، ونجوى احتمل أن تكون مصدراً مضافاً إلى ثلاثة، أي من تناجي ثلاثة، أو مصدراً على حذف مضاف، أي من ذوي نجوى، أو مصدراً أطلق على الجماعة المتناجين، فثلاثة: على هذين التقديرين. قال ابن عطية: بدل أو صفة. وقال الزمخشري: صفة. وقرأ ابن أبي عبلة ثلاثة وخمسة بالنصب على الحال، والعامل يتناجون مضمرة يدل عليه نجوى. وقال الزمخشري: أو على تأويل نجوى بمتناجين ونصبها من المستكن فيه.
وقرأ الجمهور: ولا أكثر{الأٌّرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَلاَ خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَلاَ أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلاَ} عطفاً على لفظ المخفوض؛ والحسن وابن أبي إسحاق والأعمش وأبو حيوة وسلام ويعقوب: بالرفع عطفاً على موضع نجوى إن أريد به المتناجون، ومن جعله مصدراً محضاً على حذف مضاف، أي ولا نجوى أدنى، ثم حذف وأقيم المضاف إليه مقامه فأعرب بإعرابه. ويجوز أن يكون {ولا أدنى} مبتدأ، والخبر {إلا هو معهم}، فهو من عطف الجمل، وقرأ الحسن أيضاً ومجاهد والخليل بن أحمد ويعقوب أيضاً: ولا أكبر بالباء بواحدة والرفع، واحتمل الإعرابين: العطف على الموضع والرفع بالابتداء.
وتقدمت القراءتان في نحو: ليحزن{الشَّيْطَنِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ}. وقرىء: بفتح الياء والزاي، فيكون {الذين} فاعلاً، وفي القراءتين مفعولاً.
وانجزم {يفسح الله} على جواب الأمر.
والظاهر أن قوله: {والذين أوتوا العلم} معطوف على {الذين آمنوا}، والعطف مشعر بالتغاير، وهو من عطف الصفات.
وانتصب {والذين أوتوا العلم} بفعل مضمر تقديره: ويخص الذين أوتوا العلم درجات، فللمؤمنين رفع، وللعلماء درجات.

وعلى هذا التأويل يكون {ما هم} استئنافاً، وجاز أن يكون حالاً من ضمير {تولوا}. وعلى احتمال ابن عطية، يكون {ما هم} صفة لقوم.
وقرأ الجمهور: كتب{عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِى قُلُوبِهِمُ} مبنياً للفاعل، {في قلوبهم الإيمان} نصباً، أي كتب الله. وأبو حيوة والمفضل عن عاصم: كتب مبنياً للمفعول، والإيمان رفع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اعراب سورة المجادلة :: تعاليق

رد: اعراب سورة المجادلة
مُساهمة في الأحد أغسطس 22, 2010 3:28 pm من طرف حسن البنا
استمر فيما انت عليه انت رائع واكثر من رائع
وربنا انت ما ليك حل
رد: اعراب سورة المجادلة
مُساهمة في الأحد أغسطس 22, 2010 3:52 pm من طرف دائم التفوق
مشكووووووور ياحسن
 

اعراب سورة المجادلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  ::  ::  :: -