مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج


 
الرئيسيةبوابة الموقعس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل عام وحضراتكم جميعاً بخير بمناسبة العام الدراسى الجديد نسأل الله عزوجل بالتوفيق لكل طلابنا وجارى رفع المناهج المطورة ترم أول 2015 كل المراحل كل فى القسم الخاص به من مذكرات وكتب وإمتحانات مع تحيات إدارة منتديات ابن النفيس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مقدمات وختامات تعبير((نشوي))
اليوم في 3:38 am من طرف الملكه

» وظائف البنك المركزى المصرى 2014
اليوم في 3:24 am من طرف وا إسلاماه

» أسئلة وتدريبات على الدرس الأول الموقع الجعرافى والفلكى
الإثنين 20 أكتوبر 2014, 8:09 am من طرف نونو المأذونة

» خاص بطلبة الازهر
الأحد 19 أكتوبر 2014, 5:28 am من طرف وا إسلاماه

» مطلوب معلمين ومعلمات لـ الاردن براتب ( 18 الاف جنية مصرى )
الأحد 19 أكتوبر 2014, 5:13 am من طرف وا إسلاماه

» لو اتعاملتى كدا مع اولادك** هترتاحى طوووول حياتك
الأحد 19 أكتوبر 2014, 5:12 am من طرف وا إسلاماه

» مذكرة مختارات اسلامية لغة إنجليزية صف أول ثانوى أزهرى 2013
السبت 18 أكتوبر 2014, 7:53 am من طرف محمد كشك

» امتحان علوم نصف الترم أول للصف الرابع جاهز للطباعة
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 12:46 am من طرف eeddg

» شرح ومراجعة كل دروس الحاسب الآلى ترم أول للصف الأول الإعدادى
الخميس 16 أكتوبر 2014, 5:59 am من طرف حربى كمال

» ماذا يحدث إذا وضعت قطرة من سم ثعبان في كأس دم بشري؟
الخميس 16 أكتوبر 2014, 5:17 am من طرف ahmedsafa41

» بدء حملتك التسويقية الآن من خلال المرسال لرسائل الجوال
الخميس 16 أكتوبر 2014, 2:34 am من طرف ahmedsafa41

» المراجعة النهائية للصف الأول الاعدادى علوم ترم أول
الخميس 16 أكتوبر 2014, 2:14 am من طرف احمد السواح

» الخريطة الزمنية للعام الدراسى 2014 - 2015 كل عام وأنتم بخير
الإثنين 13 أكتوبر 2014, 5:34 pm من طرف محسن عبد الخالق

» معجم كلمات الأيام
الإثنين 13 أكتوبر 2014, 8:53 am من طرف نرهان

» امتحان رائع على الوحدة الأولى جاهز للطباعة
الأحد 12 أكتوبر 2014, 7:21 am من طرف محمد هنداوى

» كل ما يخص المنهج الجديدtime-for-english 5
الأحد 12 أكتوبر 2014, 7:16 am من طرف محمد هنداوى

» مذكرة الملكات بعد التعديل خامس ترم أول دراسات
الأحد 12 أكتوبر 2014, 7:12 am من طرف محمد هنداوى

» نحو سادس ابتدائى ترم أول جاهز للطباعة
السبت 11 أكتوبر 2014, 10:37 am من طرف safaattwa

» كل ما تحتاجه المدرسة من مطبوعات بصيغة الوورد وجاهزة للتعديل
السبت 11 أكتوبر 2014, 10:29 am من طرف safaattwa

» المراجعة النهائية ( علوم الصف الرابع الترم الأول ) 946 سؤال مجاب عنها للأستاذ مصطفى
السبت 11 أكتوبر 2014, 9:23 am من طرف محمد هنداوى

تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
 رائع
 عادى
 لم يعجبنى
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 اعراب سورة المجادلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دائم التفوق
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف


العمل:
مزاجك:
الهوايه:
الجنس:
عدد المساهمات: 1043
تاريخ التسجيل: 11/08/2010
نقاط: 3322
الموقع: عايش فى لندن

22082010
مُساهمةاعراب سورة المجادلة

سورة المجادلة

اثنان وعشرون آية مدنية

وقرأ الجمهور: أمّهاتهم، بالنصب على لغة الحجاز؛ والمفضل عن عاصم: بالرفع على لغة تميم؛ وابن مسعود: بأمهاتهم، بزيادة الباء.
وانتصب {جميعاً} على الحال: أي مجتمعين في صعيد واحد.
ويكون هنا تامة، ونجوى احتمل أن تكون مصدراً مضافاً إلى ثلاثة، أي من تناجي ثلاثة، أو مصدراً على حذف مضاف، أي من ذوي نجوى، أو مصدراً أطلق على الجماعة المتناجين، فثلاثة: على هذين التقديرين. قال ابن عطية: بدل أو صفة. وقال الزمخشري: صفة. وقرأ ابن أبي عبلة ثلاثة وخمسة بالنصب على الحال، والعامل يتناجون مضمرة يدل عليه نجوى. وقال الزمخشري: أو على تأويل نجوى بمتناجين ونصبها من المستكن فيه.
وقرأ الجمهور: ولا أكثر{الأٌّرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَلاَ خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَلاَ أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلاَ} عطفاً على لفظ المخفوض؛ والحسن وابن أبي إسحاق والأعمش وأبو حيوة وسلام ويعقوب: بالرفع عطفاً على موضع نجوى إن أريد به المتناجون، ومن جعله مصدراً محضاً على حذف مضاف، أي ولا نجوى أدنى، ثم حذف وأقيم المضاف إليه مقامه فأعرب بإعرابه. ويجوز أن يكون {ولا أدنى} مبتدأ، والخبر {إلا هو معهم}، فهو من عطف الجمل، وقرأ الحسن أيضاً ومجاهد والخليل بن أحمد ويعقوب أيضاً: ولا أكبر بالباء بواحدة والرفع، واحتمل الإعرابين: العطف على الموضع والرفع بالابتداء.
وتقدمت القراءتان في نحو: ليحزن{الشَّيْطَنِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ}. وقرىء: بفتح الياء والزاي، فيكون {الذين} فاعلاً، وفي القراءتين مفعولاً.
وانجزم {يفسح الله} على جواب الأمر.
والظاهر أن قوله: {والذين أوتوا العلم} معطوف على {الذين آمنوا}، والعطف مشعر بالتغاير، وهو من عطف الصفات.
وانتصب {والذين أوتوا العلم} بفعل مضمر تقديره: ويخص الذين أوتوا العلم درجات، فللمؤمنين رفع، وللعلماء درجات.

وعلى هذا التأويل يكون {ما هم} استئنافاً، وجاز أن يكون حالاً من ضمير {تولوا}. وعلى احتمال ابن عطية، يكون {ما هم} صفة لقوم.
وقرأ الجمهور: كتب{عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِى قُلُوبِهِمُ} مبنياً للفاعل، {في قلوبهم الإيمان} نصباً، أي كتب الله. وأبو حيوة والمفضل عن عاصم: كتب مبنياً للمفعول، والإيمان رفع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اعراب سورة المجادلة :: تعاليق

رد: اعراب سورة المجادلة
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 2:28 am من طرف حسن البنا
استمر فيما انت عليه انت رائع واكثر من رائع
وربنا انت ما ليك حل
رد: اعراب سورة المجادلة
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 2:52 am من طرف دائم التفوق
مشكووووووور ياحسن
 

اعراب سورة المجادلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  ::  ::  :: -