مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة

مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج


 
الرئيسيةبوابة الموقعس .و .جبحـثالتسجيلدخول


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ملزمة قوية فى الجبر.pdf
اليوم في 1:48 am من طرف sayedkhalefa

» مواعيد اختبارات القبول مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا للعام 2015
أمس في 2:29 pm من طرف عادل الحلاج

» حصريا وقبل أن تصل المدارس نتيجة ابن النفيس الإعدادية بالصور كاملة بالكشوف الشهادة الإعدادية 2014
أمس في 12:44 pm من طرف magdyel.hela

» حصريا على منتديات ابن النفيس نتيجة الرحمانية الثانوية بالترتيب بالمجموع كاملة
السبت 19 يوليو 2014, 1:33 pm من طرف عادل الحلاج

» أوائل الثانوية العامة 2014
الإثنين 14 يوليو 2014, 9:42 am من طرف عادل الحلاج

» تحليل البيانات واعداد التقارير الاحصائية باستخدام الحاسب الألى دورة مقدمة من اكاديمية اي بي اس للتدر
الأحد 13 يوليو 2014, 1:56 am من طرف IBS Training Academy

» دبلوم تدريبي فى ادارة المستشفيات معتمده من اكاديمية السادات للعلوم الادارية
الأحد 13 يوليو 2014, 1:55 am من طرف IBS Training Academy

» مراجعة وتدقيق أعمال الموارد البشرية من اي بي اس اكاديمي
الأحد 13 يوليو 2014, 1:55 am من طرف IBS Training Academy

» تقدم أكاديمية اي بي اس للتدريب الدبلوم المهنى المتكامل فى ادارة الموارد البشرية المعتمد
الأحد 13 يوليو 2014, 1:54 am من طرف IBS Training Academy

» ادارة الوقت فى بيئة العمل دورة مقدمه من اي بي اس اكاديمي
الأحد 13 يوليو 2014, 1:52 am من طرف IBS Training Academy

» وزير التربية والتعليم يعتمد النتيجة النهائية لمادة الكيمياء  
السبت 12 يوليو 2014, 2:13 pm من طرف عادل الحلاج

» شروط التعيين لوظيفة معلم مساعد وأخصائى مساعد
السبت 12 يوليو 2014, 2:11 pm من طرف عادل الحلاج

» نمازج جبر للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول 2014 / 2015
الخميس 10 يوليو 2014, 9:08 pm من طرف mamdouh1987

» مذكرة شرح ومراجعة واختبارات لغة إنجليزية للصف الرابع الإبتدائى تيرم أول
الخميس 10 يوليو 2014, 3:02 am من طرف morcy

» وزير التربية والتعليم: حظر تحصيل مبالغ مالية من أولياء الأمور تحت مسمى "تبرعات" 
الأربعاء 09 يوليو 2014, 1:48 pm من طرف عادل الحلاج

» تعديل أوائل الشهادة الإعدادية لمدرسة ابن النفيس
الأربعاء 09 يوليو 2014, 6:59 am من طرف عادل الحلاج

» أوائل مدرسة ابن النفيس فى الشهادة الإعدادية آخر العام 2014
الأربعاء 09 يوليو 2014, 6:54 am من طرف عادل الحلاج

» نموذج طلب الإجازة الاعتيادية الجديد وورد لكل المعلمين بالرحمانية
الإثنين 07 يوليو 2014, 10:59 am من طرف عادل الحلاج

» وزير التربية والتعليم يعتمد النتيجة النهائية لمادة اللغة الأجنبية الأولى بنسبة نجاح 87.8% 
الإثنين 07 يوليو 2014, 10:45 am من طرف عادل الحلاج

» أبو النصر: الاستفادة من معلمي المجال التجاري في سد العجز في تخصص "الحاسب الآلي" 
الإثنين 07 يوليو 2014, 10:45 am من طرف عادل الحلاج

تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
 رائع
 عادى
 لم يعجبنى
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 اعراب سورة نوح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دائم التفوق
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف


العمل:
مزاجك:
الهوايه:
الجنس:
عدد المساهمات: 1043
تاريخ التسجيل: 11/08/2010
نقاط: 3229
الموقع: عايش فى لندن

22082010
مُساهمةاعراب سورة نوح

سورة نوح

ثمان وعشرون آية مكية

من ذنوبكم: من للتبعيض، لأن الإيمان إنما يجب ما قبله من الذنوب لا ما بعده. وقيل: لابتداء الغاية. وقيل: زائدة، وهو مذنب، قال ابن عطية: كوفي، وأقول: أخفشي لا كوفي، لأنهم يشترطون أن تكون بعد من نكرة، ولا يبالون بما قبلها من واجب أو غيره، والأخفش يجيز مع الواجب وغيره. وقيل: النكرة والمعرفة. وقيل: لبيان الجنس، ورد بأنه ليس قبلها ما تبينه.
وجواب لو محذوف تقديره: لو كنتم تعلمون، لبادرتم إلى عبادته وتقواه وطاعتي فيما جئتكم به منه تعالى.
وانتصب جهاراً بدعوتهم، وهو أحد نوعي الدعاء، ويجيء فيه من الخلاف ما جاء في نصب هو يمشي الخوزلى.
قال الزمخشري: أو لأنه أراد بدعوتهم: جاهرتهم، ويجوز أن يكون صفة لمصدر دعا بمعنى دعاء جهاراً: أي مجاهراً به، أو مصدراً في موضع الحال، أي مجاهر.
ومدراراً{مُّسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَآءَ لاَ يُؤَخَّرُ لَوْ كُنتُمْ}: من الدر، وهو صفة يستوي فيها المذكر والمؤنث، ومفعال لا تلحقه التاء إلا نادراً، فيشترك فيه المذكر والمؤنث. تقول: رجل محدامة ومطرابة، وامرأة محدابة ومطرابة.
{لا ترجون}: حال، {وقد خلقكم أطواراً}: جملة حالية.
يقال: القمر في السماء الدنيا، وصح كون السموات ظرفاً للقمر، لأنه لا يلزم من الظرف أن يملأه المظروف. تقول: زيد في المدينة، وهو في جزء منها، ولم تقيد الشمس بظرف.
وانتصاب نباتاً بأنبتكم مصدراً على حذف الزائد، أي إثباتاً، أو على إضمار فعل، أي فنبتم نباتاً. وقال الزمخشري: المعنى أنبتكم فنبتم، أو نصب بأنبتكم لتضمنه معنى نبتم.
{ويخرجكم اخراجاً}: أي يوم القيامة، وأكده بالمصدر وسبلاً: ظرف.

وقرأ الجمهور: {ولا يغوث ويعوق} بغير تنوين، فإن كانا عربيين، فمنع الصرف للعلمية ووزن الفعل، وإن كانا عجميين، فللعجمة والعلمية. وقرأ الأشهب: ولا يغوثا ويعوقا بتنوينهما. قال صاحب اللوامح: جعلهما فعولاً، فلذلك صرفهما. فأما في العامة فإنهما صفتان من الغوث والعوق بفعل منهما، وهما معرفتان، فلذلك منع الصرف لاجتماع الفعلين اللذين هما تعريف ومشابهة الفعل المستقبل. انتهى، وهذا تخبيط. أما أولاً، فلا يمكن أن يكونا فعولاً، لأن مادة يغث مفقودة وكذلك يعق؛ وأما ثانياً، فليسا بصفتين من الغوث والعوق، لأن يفعلا لم يجىء اسماً ولا صفة، وإنما امتنعا من الصرف لما ذكرناه. وقال ابن عطية: وقرأ الأعمش: ولا يغوثا ويعوقا بالصرف، وذلك وهم لأن التعريف لازم ووزن الفعل. انتهى. وليس ذلك بوهم، ولم ينفرد الأعمش بذلك، بل قد وافقه الأشهب العقيلي على ذلك، وتخريجه على أحد الوجهين، أحدهما: أنه جاء على لغة من يصرف جميع ما لا ينصرف عند عامة العرب، وذلك لغة وقد حكاها الكسائي وغيره؛ والثاني: أنه صرف لمناسبة ما قبله وما بعده من المنون، إذ قبله {ودّاً ولا سواعاً}، وبعده {ونسراً}، كما قالوا في صرف {سلاسلاً}، و{قواريراً قواريراً}، لمن صرف ذلك للمناسبة. وقال الزمخشري: وهذه قراءة مشكلة، لأنهما إن كانا عربيين أو أعجميين ففيهما منع الصرف، ولعله قصد الازدواج فصرفهما لمصادفته أخواتهما منصرفات {وداً وسواعاً ونسراً}، كما قرىء: {وضحاها} بالإمالة لوقوعه مع الممالات للازدواج. انتهى. وكان الزمخشري لو يدر أن ثم لغة لبعض العرب تصرف كل ما لا ينصرف عند عامتهم، فلذلك استشكلها.

{ولا تزد}: وهي معطوفة على {وقد أضلوا}، إذ تقديره: وقال وقد أضلوا كثيراً، فهي معمولة لقال المضمرة المحكي بها قوله: {وقد أضلوا}، ولا يشترط التناسب في عطف الجمل، بل قد يعطف، جملة الإنشاء على جملة الخبر والعكس، خلافاً لمن يدعي التناسب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اعراب سورة نوح :: تعاليق

رد: اعراب سورة نوح
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 2:18 am من طرف حسن البنا
استمر فيما انت عليه انت رائع واكثر من رائع
رد: اعراب سورة نوح
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 4:22 am من طرف دائم التفوق
مشكووووور ياحسن
رد: اعراب سورة نوح
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 5:09 am من طرف محمد_مدكور
رائع يا دائم التفوق
رد: اعراب سورة نوح
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 5:13 am من طرف يمنى شعت
رائع جدا يا دائم التفوق
رد: اعراب سورة نوح
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 5:33 am من طرف دائم التفوق
مشكووورين
رد: اعراب سورة نوح
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 7:09 am من طرف دائمة التفوق
سلمت يمناك
رد: اعراب سورة نوح
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 11:30 pm من طرف دائم التفوق
اسعدني مرورك عزيزتي
 

اعراب سورة نوح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: ملتقى اعضاء ابن النفيس :: المنتدى الإسلامى :: القرآن الكريم-