مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج


 
الرئيسيةبوابة الموقعس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل عام وحضراتكم جميعاً بخير بمناسبة العام الدراسى الجديد نسأل الله عزوجل بالتوفيق لكل طلابنا وجارى رفع المناهج المطورة ترم أول 2015 كل المراحل كل فى القسم الخاص به من مذكرات وكتب وإمتحانات مع تحيات إدارة منتديات ابن النفيس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الوحدة الأولى والثانية بتنسيق رائع مع أسئلة واجابات وقريبا الثالثة خامس ترم أول
الأربعاء 29 أكتوبر 2014, 7:45 pm من طرف ali soudy 96

» مذكرة رائعة لمنهج عربى ثانى إعدادى ترم أول
الإثنين 27 أكتوبر 2014, 10:22 pm من طرف mr.alaaaaa

» مذكرة الصف الثانى 50 صفحة - ترم 1 - time4english من مستر / على الهارونى
الإثنين 27 أكتوبر 2014, 4:30 pm من طرف ali soudy 96

» تحليل منهج الرياضيات للصف الخامس الابتدائى
الإثنين 27 أكتوبر 2014, 4:19 pm من طرف ali soudy 96

» مذكرة عربى كاملة جاهزة للطباعة للأستاذ عزازى خامس ترم اول
الإثنين 27 أكتوبر 2014, 3:32 pm من طرف السيد القهوجى

» جبر الأول ثانوى فصل دراسى أول روعة
الإثنين 27 أكتوبر 2014, 12:17 pm من طرف hayahelhadad

» جبر - أولى ثانوي - فصل أول جاهز للطباعة فقط على منتديات ابن النفيس
الإثنين 27 أكتوبر 2014, 12:16 pm من طرف hayahelhadad

» دور الأخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية لدى الطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
الإثنين 27 أكتوبر 2014, 11:40 am من طرف الملكه

» بحث كامل عن الطاقة
الإثنين 27 أكتوبر 2014, 11:23 am من طرف الملكه

» فضل قراءة سورة الكهف
الإثنين 27 أكتوبر 2014, 9:39 am من طرف الملكه

» مذكرة دراسات كاملة المنهج الجديد سؤال وجواب
الأحد 26 أكتوبر 2014, 11:37 pm من طرف عادل الحلاج

» مذكرة دراسات 2015 هانى رشدى شاملة التعديلات الجديدة
الأحد 26 أكتوبر 2014, 11:37 pm من طرف عادل الحلاج

» توزيع منهج الدراسات الاجتماعية ابتدائي 2014-2015
الأحد 26 أكتوبر 2014, 11:36 pm من طرف عادل الحلاج

» تدريبات على كل درس رائعة وجاهزة للطباعة
الأحد 26 أكتوبر 2014, 11:36 pm من طرف عادل الحلاج

» احدث مذكرة 2015فى دراسات السادس ترم أول
الأحد 26 أكتوبر 2014, 11:34 pm من طرف عادل الحلاج

» أمتحان دراسات للصف السادس الابتدائى2
الأحد 26 أكتوبر 2014, 11:30 pm من طرف عادل الحلاج

» أمتحان دراسات للصف السادس الابتدائى ترم أول جاهز للطباعة
الأحد 26 أكتوبر 2014, 11:30 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان نصف الترم الأول اطبع فورا
الأحد 26 أكتوبر 2014, 11:29 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان دراسات للصف السادس ترم أول جاهز للطباعة
الأحد 26 أكتوبر 2014, 11:29 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان دراسات الاسكندرية واضح جدا
الأحد 26 أكتوبر 2014, 11:28 pm من طرف عادل الحلاج

تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
 رائع
 عادى
 لم يعجبنى
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 اعراب سورة نوح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دائم التفوق
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف


العمل:
مزاجك:
الهوايه:
الجنس:
عدد المساهمات: 1043
تاريخ التسجيل: 12/08/2010
نقاط: 3330
الموقع: عايش فى لندن

22082010
مُساهمةاعراب سورة نوح

سورة نوح

ثمان وعشرون آية مكية

من ذنوبكم: من للتبعيض، لأن الإيمان إنما يجب ما قبله من الذنوب لا ما بعده. وقيل: لابتداء الغاية. وقيل: زائدة، وهو مذنب، قال ابن عطية: كوفي، وأقول: أخفشي لا كوفي، لأنهم يشترطون أن تكون بعد من نكرة، ولا يبالون بما قبلها من واجب أو غيره، والأخفش يجيز مع الواجب وغيره. وقيل: النكرة والمعرفة. وقيل: لبيان الجنس، ورد بأنه ليس قبلها ما تبينه.
وجواب لو محذوف تقديره: لو كنتم تعلمون، لبادرتم إلى عبادته وتقواه وطاعتي فيما جئتكم به منه تعالى.
وانتصب جهاراً بدعوتهم، وهو أحد نوعي الدعاء، ويجيء فيه من الخلاف ما جاء في نصب هو يمشي الخوزلى.
قال الزمخشري: أو لأنه أراد بدعوتهم: جاهرتهم، ويجوز أن يكون صفة لمصدر دعا بمعنى دعاء جهاراً: أي مجاهراً به، أو مصدراً في موضع الحال، أي مجاهر.
ومدراراً{مُّسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَآءَ لاَ يُؤَخَّرُ لَوْ كُنتُمْ}: من الدر، وهو صفة يستوي فيها المذكر والمؤنث، ومفعال لا تلحقه التاء إلا نادراً، فيشترك فيه المذكر والمؤنث. تقول: رجل محدامة ومطرابة، وامرأة محدابة ومطرابة.
{لا ترجون}: حال، {وقد خلقكم أطواراً}: جملة حالية.
يقال: القمر في السماء الدنيا، وصح كون السموات ظرفاً للقمر، لأنه لا يلزم من الظرف أن يملأه المظروف. تقول: زيد في المدينة، وهو في جزء منها، ولم تقيد الشمس بظرف.
وانتصاب نباتاً بأنبتكم مصدراً على حذف الزائد، أي إثباتاً، أو على إضمار فعل، أي فنبتم نباتاً. وقال الزمخشري: المعنى أنبتكم فنبتم، أو نصب بأنبتكم لتضمنه معنى نبتم.
{ويخرجكم اخراجاً}: أي يوم القيامة، وأكده بالمصدر وسبلاً: ظرف.

وقرأ الجمهور: {ولا يغوث ويعوق} بغير تنوين، فإن كانا عربيين، فمنع الصرف للعلمية ووزن الفعل، وإن كانا عجميين، فللعجمة والعلمية. وقرأ الأشهب: ولا يغوثا ويعوقا بتنوينهما. قال صاحب اللوامح: جعلهما فعولاً، فلذلك صرفهما. فأما في العامة فإنهما صفتان من الغوث والعوق بفعل منهما، وهما معرفتان، فلذلك منع الصرف لاجتماع الفعلين اللذين هما تعريف ومشابهة الفعل المستقبل. انتهى، وهذا تخبيط. أما أولاً، فلا يمكن أن يكونا فعولاً، لأن مادة يغث مفقودة وكذلك يعق؛ وأما ثانياً، فليسا بصفتين من الغوث والعوق، لأن يفعلا لم يجىء اسماً ولا صفة، وإنما امتنعا من الصرف لما ذكرناه. وقال ابن عطية: وقرأ الأعمش: ولا يغوثا ويعوقا بالصرف، وذلك وهم لأن التعريف لازم ووزن الفعل. انتهى. وليس ذلك بوهم، ولم ينفرد الأعمش بذلك، بل قد وافقه الأشهب العقيلي على ذلك، وتخريجه على أحد الوجهين، أحدهما: أنه جاء على لغة من يصرف جميع ما لا ينصرف عند عامة العرب، وذلك لغة وقد حكاها الكسائي وغيره؛ والثاني: أنه صرف لمناسبة ما قبله وما بعده من المنون، إذ قبله {ودّاً ولا سواعاً}، وبعده {ونسراً}، كما قالوا في صرف {سلاسلاً}، و{قواريراً قواريراً}، لمن صرف ذلك للمناسبة. وقال الزمخشري: وهذه قراءة مشكلة، لأنهما إن كانا عربيين أو أعجميين ففيهما منع الصرف، ولعله قصد الازدواج فصرفهما لمصادفته أخواتهما منصرفات {وداً وسواعاً ونسراً}، كما قرىء: {وضحاها} بالإمالة لوقوعه مع الممالات للازدواج. انتهى. وكان الزمخشري لو يدر أن ثم لغة لبعض العرب تصرف كل ما لا ينصرف عند عامتهم، فلذلك استشكلها.

{ولا تزد}: وهي معطوفة على {وقد أضلوا}، إذ تقديره: وقال وقد أضلوا كثيراً، فهي معمولة لقال المضمرة المحكي بها قوله: {وقد أضلوا}، ولا يشترط التناسب في عطف الجمل، بل قد يعطف، جملة الإنشاء على جملة الخبر والعكس، خلافاً لمن يدعي التناسب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اعراب سورة نوح :: تعاليق

رد: اعراب سورة نوح
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 3:18 pm من طرف حسن البنا
استمر فيما انت عليه انت رائع واكثر من رائع
رد: اعراب سورة نوح
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 5:22 pm من طرف دائم التفوق
مشكووووور ياحسن
رد: اعراب سورة نوح
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 6:09 pm من طرف محمد_مدكور
رائع يا دائم التفوق
رد: اعراب سورة نوح
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 6:13 pm من طرف يمنى شعت
رائع جدا يا دائم التفوق
رد: اعراب سورة نوح
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 6:33 pm من طرف دائم التفوق
مشكووورين
رد: اعراب سورة نوح
مُساهمة في الأحد 22 أغسطس 2010, 8:09 pm من طرف دائمة التفوق
سلمت يمناك
رد: اعراب سورة نوح
مُساهمة في الإثنين 23 أغسطس 2010, 12:30 pm من طرف دائم التفوق
اسعدني مرورك عزيزتي
 

اعراب سورة نوح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  ::  ::  :: -