مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة

مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج


 
الرئيسيةبوابة الموقعس .و .جبحـثالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ترجمة رحلات جليفر النص لأصلى للوزارة جاهزة للطبع
اليوم في 8:29 pm من طرف negma

» أبو النصر يعتمد نتيجة اختبارات الذكاء العام والقدرات الشخصية للالتحاق بمدرستي المتفوقين في العلوم وا
الأحد 17 أغسطس 2014, 10:38 am من طرف عادل الحلاج

» الخريطة الزمنية للعام الدراسى 2014 - 2015 كل عام وأنتم بخير
الأربعاء 13 أغسطس 2014, 1:41 pm من طرف عادل الحلاج

» افضل 5 شركات استضافة
الإثنين 11 أغسطس 2014, 8:46 am من طرف marwan essam

» 6 نقاط مهمة فى التسويق الالكترونى
الإثنين 11 أغسطس 2014, 8:44 am من طرف marwan essam

» 4 خطوات مهمة فى عمل SEO لموقعك للظهور فى محركات البحث
الإثنين 11 أغسطس 2014, 8:40 am من طرف marwan essam

» برامج ادارة المحتوى CMS وأفضلها من أجل موقعك
الإثنين 11 أغسطس 2014, 8:23 am من طرف marwan essam

» ديموفنف 4 لادارة المحتوى متوافق مع المتصفحات والاجهزة الذكية
الإثنين 11 أغسطس 2014, 8:22 am من طرف marwan essam

» تسجيل الاعضاء بشكلها الجديد فى ديموفنف 4
الإثنين 11 أغسطس 2014, 8:20 am من طرف marwan essam

» برنامج ديموفنف4 لادارة المحتوى يوفر مكتبة شروحات كاملة
الإثنين 11 أغسطس 2014, 8:19 am من طرف marwan essam

» نظام الدردشة " Chat " ببرنامج ديموفنف4
الإثنين 11 أغسطس 2014, 8:17 am من طرف marwan essam

» واجهة التنصيب الجديدة لبرنامج ديموفنف 4 لادارة المحتوى
الإثنين 11 أغسطس 2014, 8:16 am من طرف marwan essam

» الخلاصة المفيدة تانية ابتدائى لغة انجليزية ترم أول جاهزة للطباعة
الأحد 10 أغسطس 2014, 12:15 am من طرف lionjo248

» نماذج نحو صف أول إعدادى ترم2
الجمعة 08 أغسطس 2014, 8:46 am من طرف احمد فتحى 10

» أهم ملامح قانون التعليم الجديد 2015 يعرض على مجلس الوزراء والشعب القادم لتطبيقه
الأربعاء 06 أغسطس 2014, 6:32 am من طرف عادل الحلاج

» نمازج جبر للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول 2014 / 2015
الثلاثاء 05 أغسطس 2014, 8:36 am من طرف mamdouh1987

» نمازج جبر و هندسة للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول 2014 / 2015
الثلاثاء 05 أغسطس 2014, 3:46 am من طرف mamdouh1987

» امتحانات محافظة أسيوط و إجاباتها النموزجية للفصل الدراسى الأول للأعوام 2012 / 2013 ، 2013 / 2014
الثلاثاء 05 أغسطس 2014, 3:43 am من طرف mamdouh1987

» تلخيص رياضيات الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول 2014 / 2015
الإثنين 04 أغسطس 2014, 6:22 am من طرف mamdouh1987

» اكسس جلوبال لمعدات المخابز والحلوانى
الأحد 03 أغسطس 2014, 2:36 am من طرف AXIS GLOBAL

تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
 رائع
 عادى
 لم يعجبنى
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 اعراب سورة الماعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دائم التفوق
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف


العمل:
مزاجك:
الهوايه:
الجنس:
عدد المساهمات: 1043
تاريخ التسجيل: 11/08/2010
نقاط: 3259
الموقع: عايش فى لندن

18082010
مُساهمةاعراب سورة الماعون

سورة
الماعون


سبع آيات
مكية
والظاهر أن أرأيت{خوْفٍ * أَرَءَيْتَ الَّذِى يُكَذِّبُ بِالدِّينِ *
فَذَلِكَ الَّذِى يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}
هي التي بمعنى أخبرني، فتتعدى لاثنين، أحدهما الذي، والآخر محذوف، فقدره الحوفي:
أليس مستحقاً عذاب الله، وقدره الزمخشري: من هو، ويدل على أنها بمعنى أخبرني. قراءة
عبد الله أرأيتك بكاف الخطاب، لأن كاف الخطاب لا تلحق البصرية. قال الحوفي: ويجوز
أن تكون من رؤية البصر، فلا يكون في الكلام حذف.


وقال
الزمخشري: بعد أن قدم فيما نقلناه من كلامه ما يدل على أن فذلك الذي يدع{بِالدِّينِ
* فَذَلِكَ الَّذِى يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ
* فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَتِهِمْ} في موضع رفع، قال:
وطريقة أخرى أن يكون {فذلك} عطفاً على {الذي يكذب}، إما عطف ذات على ذات، أو عطف
صفة على صفة، ويكون جواب {أرأيت} محذوفاً لدلالة ما بعده عليه، كأنه قال: أخبرني
وما تقول فيمن يكذب بالجزاء، وفيمن يؤذي اليتيم ولا يطعم المسكين، أنعم ما يصنع؟ ثم
قال: {فويل للمصلين}: أي إذا علم أنه مسيء، {فويل للمصلين} على معنى: فويل لهم، إلا
أنه وضع صفتهم موضع ضميرهم لأنهم كانوا مع التكذيب، وما أضيف إليهم ساهين عن الصلاة
مرائين غير مزكين أموالهم. فإن قلت: كيف جعلت المصلين قائماً مقام ضمير {الذي
يكذب}، وهو واحد؟ قلت: معناه الجمع، لأن المراد به الجنس، انتهى. فجعل فذلك في موضع
نصب عطفاً على المفعول، وهو تركيب غريب، كقولك: أكرمت الذي يزورنا فذلك الذي يحسن
إلينا، فالمتبادر إلى الذهن أن فذلك مرفوع بالابتداء، وعلى تقدير النصب يكون
التقدير: أكرمت الذي يزورنا فأكرمت ذلك الذي يحسن إلينا. فاسم الإشارة في هذا
التقدير غير متمكن تمكن ما هو فصيح، إذ لا حاجة إلى أن يشار إلى الذي يزورنا، بل
الفصيح أكرمت الذي يزورنا فالذي يحسن إلينا، أو أكرمت الذي يزورنا فيحسن إلينا.
وأما قوله: إما عطف ذات على ذات فلا يصح، لأن فذلك إشارة إلى الذي يكذب، فليسا
بذاتين، لأن المشار إليه بقوله: {فذلك} هو واحد. وأما قوله: ويكون جواب {أرأيت}
محذوفاً، فلا يسمى جواباً، بل هو في موضع المفعول الثاني لأرأيت. وأما قوله: أنعم
ما يصنع، فهمزة الاستفهام لا نعلم دخولها على نعم ولا بئس، لأنهما إنشاء،
والاستفهام لا يدخل إلا على الخبر. وأما وضعه المصلين موضع الضمير، وأن المصلين
جمع، لأن ضمير الذي يكذب معناه الجمع،


فتكلف واضح ولا ينبغي
أن يحمل القرآن إلا على ما اقتضاه ظاهر التركيب، وهكذا عادة هذا الرجل يتكلف أشياء
في فهم القرآن ليست بواضحة. وتقدم الكلام في الرياء في سورة
البقرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اعراب سورة الماعون :: تعاليق

رد: اعراب سورة الماعون
مُساهمة في الجمعة 20 أغسطس 2010, 12:29 am من طرف حسن البنا
جميل أوى فكره أعراب القران الى انت بتعملهاوياريت تواصل
مشكووووووووووووووور
رد: اعراب سورة الماعون
مُساهمة في الجمعة 20 أغسطس 2010, 12:44 am من طرف دائم التفوق
مشكوووووووووور
 

اعراب سورة الماعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  ::  ::  :: -