مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة

مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج


 
الرئيسيةبوابة الموقعس .و .جبحـثالتسجيلدخول






دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» بطة تطعم اسماك...صدق او لا تصدق
الثلاثاء 29 يوليو 2014, 5:54 am من طرف نونو المأذونة

» قصه الغنى والطفل الفقير
الثلاثاء 29 يوليو 2014, 5:49 am من طرف نونو المأذونة

» اعرف نتيجة تنيسق المرحلة الأولى لطلاب الرحمانية الثانوية والكليات التى التحقوا بها
الإثنين 28 يوليو 2014, 1:12 pm من طرف عادل الحلاج

»  أسماء الفائزين فى المسابقة الرمضانية لمنتديات ابن النفيس والإجابات النموذجية
الأحد 27 يوليو 2014, 8:45 am من طرف عادل الحلاج

» ": المؤشرات الأولية للمرحلة الأولى 98% للطب.. و96% للصيدلة.. و94% للهندسة
الأربعاء 23 يوليو 2014, 2:07 pm من طرف عادل الحلاج

» مذكرة شرح منهج الرياضيات للصف الثالث الاعدادى 2013
الثلاثاء 22 يوليو 2014, 3:36 pm من طرف شعبان جبر

» ملزمة قوية فى الجبر.pdf
الثلاثاء 22 يوليو 2014, 1:48 am من طرف sayedkhalefa

» مواعيد اختبارات القبول مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا للعام 2015
الإثنين 21 يوليو 2014, 2:29 pm من طرف عادل الحلاج

» حصريا وقبل أن تصل المدارس نتيجة ابن النفيس الإعدادية بالصور كاملة بالكشوف الشهادة الإعدادية 2014
الإثنين 21 يوليو 2014, 12:44 pm من طرف magdyel.hela

» حصريا على منتديات ابن النفيس نتيجة الرحمانية الثانوية بالترتيب بالمجموع كاملة
السبت 19 يوليو 2014, 1:33 pm من طرف عادل الحلاج

» أوائل الثانوية العامة 2014
الإثنين 14 يوليو 2014, 9:42 am من طرف عادل الحلاج

» وزير التربية والتعليم يعتمد النتيجة النهائية لمادة الكيمياء  
السبت 12 يوليو 2014, 2:13 pm من طرف عادل الحلاج

» شروط التعيين لوظيفة معلم مساعد وأخصائى مساعد
السبت 12 يوليو 2014, 2:11 pm من طرف عادل الحلاج

» نمازج جبر للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول 2014 / 2015
الخميس 10 يوليو 2014, 9:08 pm من طرف mamdouh1987

» مذكرة شرح ومراجعة واختبارات لغة إنجليزية للصف الرابع الإبتدائى تيرم أول
الخميس 10 يوليو 2014, 3:02 am من طرف morcy

» وزير التربية والتعليم: حظر تحصيل مبالغ مالية من أولياء الأمور تحت مسمى "تبرعات" 
الأربعاء 09 يوليو 2014, 1:48 pm من طرف عادل الحلاج

» تعديل أوائل الشهادة الإعدادية لمدرسة ابن النفيس
الأربعاء 09 يوليو 2014, 6:59 am من طرف عادل الحلاج

» أوائل مدرسة ابن النفيس فى الشهادة الإعدادية آخر العام 2014
الأربعاء 09 يوليو 2014, 6:54 am من طرف عادل الحلاج

» نموذج طلب الإجازة الاعتيادية الجديد وورد لكل المعلمين بالرحمانية
الإثنين 07 يوليو 2014, 10:59 am من طرف عادل الحلاج

» وزير التربية والتعليم يعتمد النتيجة النهائية لمادة اللغة الأجنبية الأولى بنسبة نجاح 87.8% 
الإثنين 07 يوليو 2014, 10:45 am من طرف عادل الحلاج

تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
 رائع
 عادى
 لم يعجبنى
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 اعراب سورة الماعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دائم التفوق
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف


العمل:
مزاجك:
الهوايه:
الجنس:
عدد المساهمات: 1043
تاريخ التسجيل: 11/08/2010
نقاط: 3238
الموقع: عايش فى لندن

18082010
مُساهمةاعراب سورة الماعون

سورة
الماعون


سبع آيات
مكية
والظاهر أن أرأيت{خوْفٍ * أَرَءَيْتَ الَّذِى يُكَذِّبُ بِالدِّينِ *
فَذَلِكَ الَّذِى يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}
هي التي بمعنى أخبرني، فتتعدى لاثنين، أحدهما الذي، والآخر محذوف، فقدره الحوفي:
أليس مستحقاً عذاب الله، وقدره الزمخشري: من هو، ويدل على أنها بمعنى أخبرني. قراءة
عبد الله أرأيتك بكاف الخطاب، لأن كاف الخطاب لا تلحق البصرية. قال الحوفي: ويجوز
أن تكون من رؤية البصر، فلا يكون في الكلام حذف.


وقال
الزمخشري: بعد أن قدم فيما نقلناه من كلامه ما يدل على أن فذلك الذي يدع{بِالدِّينِ
* فَذَلِكَ الَّذِى يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ
* فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَتِهِمْ} في موضع رفع، قال:
وطريقة أخرى أن يكون {فذلك} عطفاً على {الذي يكذب}، إما عطف ذات على ذات، أو عطف
صفة على صفة، ويكون جواب {أرأيت} محذوفاً لدلالة ما بعده عليه، كأنه قال: أخبرني
وما تقول فيمن يكذب بالجزاء، وفيمن يؤذي اليتيم ولا يطعم المسكين، أنعم ما يصنع؟ ثم
قال: {فويل للمصلين}: أي إذا علم أنه مسيء، {فويل للمصلين} على معنى: فويل لهم، إلا
أنه وضع صفتهم موضع ضميرهم لأنهم كانوا مع التكذيب، وما أضيف إليهم ساهين عن الصلاة
مرائين غير مزكين أموالهم. فإن قلت: كيف جعلت المصلين قائماً مقام ضمير {الذي
يكذب}، وهو واحد؟ قلت: معناه الجمع، لأن المراد به الجنس، انتهى. فجعل فذلك في موضع
نصب عطفاً على المفعول، وهو تركيب غريب، كقولك: أكرمت الذي يزورنا فذلك الذي يحسن
إلينا، فالمتبادر إلى الذهن أن فذلك مرفوع بالابتداء، وعلى تقدير النصب يكون
التقدير: أكرمت الذي يزورنا فأكرمت ذلك الذي يحسن إلينا. فاسم الإشارة في هذا
التقدير غير متمكن تمكن ما هو فصيح، إذ لا حاجة إلى أن يشار إلى الذي يزورنا، بل
الفصيح أكرمت الذي يزورنا فالذي يحسن إلينا، أو أكرمت الذي يزورنا فيحسن إلينا.
وأما قوله: إما عطف ذات على ذات فلا يصح، لأن فذلك إشارة إلى الذي يكذب، فليسا
بذاتين، لأن المشار إليه بقوله: {فذلك} هو واحد. وأما قوله: ويكون جواب {أرأيت}
محذوفاً، فلا يسمى جواباً، بل هو في موضع المفعول الثاني لأرأيت. وأما قوله: أنعم
ما يصنع، فهمزة الاستفهام لا نعلم دخولها على نعم ولا بئس، لأنهما إنشاء،
والاستفهام لا يدخل إلا على الخبر. وأما وضعه المصلين موضع الضمير، وأن المصلين
جمع، لأن ضمير الذي يكذب معناه الجمع،


فتكلف واضح ولا ينبغي
أن يحمل القرآن إلا على ما اقتضاه ظاهر التركيب، وهكذا عادة هذا الرجل يتكلف أشياء
في فهم القرآن ليست بواضحة. وتقدم الكلام في الرياء في سورة
البقرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اعراب سورة الماعون :: تعاليق

رد: اعراب سورة الماعون
مُساهمة في الجمعة 20 أغسطس 2010, 12:29 am من طرف حسن البنا
جميل أوى فكره أعراب القران الى انت بتعملهاوياريت تواصل
مشكووووووووووووووور
رد: اعراب سورة الماعون
مُساهمة في الجمعة 20 أغسطس 2010, 12:44 am من طرف دائم التفوق
مشكوووووووووور
 

اعراب سورة الماعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  ::  ::  :: -