مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج


 
الرئيسيةبوابة الموقعس .و .جبحـثالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
 رائع
 عادى
 لم يعجبنى
استعرض النتائج
المواضيع الأخيرة
» مذكرة دين مراجعة 2013مجمعة من اعمال الاعضاء 1.س و ج 2.اسئلة 3. امتحانات
أمس في 10:10 pm من طرف نورة ذكى

» الحذوف من مناهج اللغة العربية 2015 جميع المراحل
أمس في 2:49 pm من طرف وا إسلاماه

»  مذكرة التبسيط في الحاسب الآلي - للصف الثاني الإعدادي - ترم ثان - 2013
الأحد مارس 22, 2015 10:01 pm من طرف أحمد يوسف

» حصريااااااااا كاميرات مراقبة 2015 بـ ارخص الاسعار
الخميس مارس 19, 2015 11:23 am من طرف سما محمد

» 20 امتحان نموزجى لغة عربية وتربية دينية ترم ثانى أولى إعدادى 2013
الأربعاء مارس 18, 2015 8:22 pm من طرف عبداللطيف

» حصريااااااااا كاميرات مراقبة 2015
الأربعاء مارس 18, 2015 3:19 pm من طرف سما محمد

»  إنفراد المراجعة الوافية مدعمةبإختبارات وفقا لمواصفات 2013بالباب االثالث الإتحاد الكيميائى كمياء للث
الإثنين مارس 16, 2015 10:19 pm من طرف ashrafissa

» من ذا الذي ما ساء قط ومن له الحسنى فقط
الخميس مارس 12, 2015 1:20 pm من طرف قيثارة شجن

» » جدول امتحان الصف الثانى االثانوى الازهرى ادبى وعلمى الفصل الدراسى التانى
الأربعاء مارس 11, 2015 3:31 am من طرف nadia nasser

» اختبار علوم خطير للصف الأول الاعدادى ترم ثانى
السبت مارس 07, 2015 11:27 pm من طرف سهير محمود

» اختبارات علوم أولى إعدادى الترم الثانى 2013
السبت مارس 07, 2015 11:08 pm من طرف سهير محمود

» حلول تمارين الكتاب المدرسي جبر + هندسة 3ع
الجمعة فبراير 27, 2015 7:23 pm من طرف عبدالرحمن تيسير

» مذكرة التفوق فى الرياضيات 2013 للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى جميع الوحدات جبر وهندسة
الجمعة فبراير 27, 2015 7:20 pm من طرف عبدالرحمن تيسير

» لوحات تعليمية فى الرياضيات للصف الخامس روعة
الجمعة فبراير 27, 2015 1:11 am من طرف جمال الشناوى

» بحث رائع عن غزوات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء فبراير 24, 2015 9:58 pm من طرف احمدعرابىاحمد

» مراجعة عربى ليلة الامتحان الصف الثاني الابتدائى ترم ثانى 2013
الثلاثاء فبراير 24, 2015 10:48 am من طرف هدى مصطفى

» اكبر مكتبة كتب تعليمية,الالاف من الكتب وكلها بروابط مباشرة
السبت فبراير 21, 2015 1:37 pm من طرف محمن ثاني

» خاص بموضوع الخبز ......... اضافة المواليد على البطاقات
الخميس فبراير 19, 2015 3:49 pm من طرف وا إسلاماه

» نتائج الشهادات الأزهرية 2014-2015 فصل دراسى أول
الخميس فبراير 19, 2015 3:42 pm من طرف وا إسلاماه

» منهج اللغة العربية كامل الترم الثانى للاستاذ المبدع محمد نجيب
الأحد فبراير 15, 2015 5:20 pm من طرف abu amira

شاطر | 
 

 اعراب سورة الماعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دائم التفوق
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف


العمل:
مزاجك:
الهوايه:
الجنس:
عدد المساهمات: 1043
تاريخ التسجيل: 12/08/2010
نقاط: 3476
الموقع: عايش فى لندن

19082010
مُساهمةاعراب سورة الماعون

سورة
الماعون


سبع آيات
مكية
والظاهر أن أرأيت{خوْفٍ * أَرَءَيْتَ الَّذِى يُكَذِّبُ بِالدِّينِ *
فَذَلِكَ الَّذِى يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}
هي التي بمعنى أخبرني، فتتعدى لاثنين، أحدهما الذي، والآخر محذوف، فقدره الحوفي:
أليس مستحقاً عذاب الله، وقدره الزمخشري: من هو، ويدل على أنها بمعنى أخبرني. قراءة
عبد الله أرأيتك بكاف الخطاب، لأن كاف الخطاب لا تلحق البصرية. قال الحوفي: ويجوز
أن تكون من رؤية البصر، فلا يكون في الكلام حذف.


وقال
الزمخشري: بعد أن قدم فيما نقلناه من كلامه ما يدل على أن فذلك الذي يدع{بِالدِّينِ
* فَذَلِكَ الَّذِى يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ
* فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَتِهِمْ} في موضع رفع، قال:
وطريقة أخرى أن يكون {فذلك} عطفاً على {الذي يكذب}، إما عطف ذات على ذات، أو عطف
صفة على صفة، ويكون جواب {أرأيت} محذوفاً لدلالة ما بعده عليه، كأنه قال: أخبرني
وما تقول فيمن يكذب بالجزاء، وفيمن يؤذي اليتيم ولا يطعم المسكين، أنعم ما يصنع؟ ثم
قال: {فويل للمصلين}: أي إذا علم أنه مسيء، {فويل للمصلين} على معنى: فويل لهم، إلا
أنه وضع صفتهم موضع ضميرهم لأنهم كانوا مع التكذيب، وما أضيف إليهم ساهين عن الصلاة
مرائين غير مزكين أموالهم. فإن قلت: كيف جعلت المصلين قائماً مقام ضمير {الذي
يكذب}، وهو واحد؟ قلت: معناه الجمع، لأن المراد به الجنس، انتهى. فجعل فذلك في موضع
نصب عطفاً على المفعول، وهو تركيب غريب، كقولك: أكرمت الذي يزورنا فذلك الذي يحسن
إلينا، فالمتبادر إلى الذهن أن فذلك مرفوع بالابتداء، وعلى تقدير النصب يكون
التقدير: أكرمت الذي يزورنا فأكرمت ذلك الذي يحسن إلينا. فاسم الإشارة في هذا
التقدير غير متمكن تمكن ما هو فصيح، إذ لا حاجة إلى أن يشار إلى الذي يزورنا، بل
الفصيح أكرمت الذي يزورنا فالذي يحسن إلينا، أو أكرمت الذي يزورنا فيحسن إلينا.
وأما قوله: إما عطف ذات على ذات فلا يصح، لأن فذلك إشارة إلى الذي يكذب، فليسا
بذاتين، لأن المشار إليه بقوله: {فذلك} هو واحد. وأما قوله: ويكون جواب {أرأيت}
محذوفاً، فلا يسمى جواباً، بل هو في موضع المفعول الثاني لأرأيت. وأما قوله: أنعم
ما يصنع، فهمزة الاستفهام لا نعلم دخولها على نعم ولا بئس، لأنهما إنشاء،
والاستفهام لا يدخل إلا على الخبر. وأما وضعه المصلين موضع الضمير، وأن المصلين
جمع، لأن ضمير الذي يكذب معناه الجمع،


فتكلف واضح ولا ينبغي
أن يحمل القرآن إلا على ما اقتضاه ظاهر التركيب، وهكذا عادة هذا الرجل يتكلف أشياء
في فهم القرآن ليست بواضحة. وتقدم الكلام في الرياء في سورة
البقرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اعراب سورة الماعون :: تعاليق

رد: اعراب سورة الماعون
مُساهمة في الجمعة أغسطس 20, 2010 1:29 pm من طرف حسن البنا
جميل أوى فكره أعراب القران الى انت بتعملهاوياريت تواصل
مشكووووووووووووووور
رد: اعراب سورة الماعون
مُساهمة في الجمعة أغسطس 20, 2010 1:44 pm من طرف دائم التفوق
مشكوووووووووور
 

اعراب سورة الماعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  ::  ::  :: -