مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج


 
الرئيسيةبوابة الموقعس .و .جبحـثالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مفاجاة منهج science لغات الجديد الثالث الاعدادى تجريبى
اليوم في 7:52 am من طرف shakhram

» سخانات سيمنس الفورية شركة تراست جروب 01117172647 – 26901129
اليوم في 1:38 am من طرف فينااا

» اروع تصميمات للمطابخ الايطالية والامريكية والانجليزية باسعار مميزة وجودة عالية 01117172647
اليوم في 1:24 am من طرف فينااا

» توزيع منهج اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى 2013
أمس في 9:15 pm من طرف أسامة حسن

» كل ما تحتاجه المدرسة من مطبوعات بصيغة الوورد وجاهزة للتعديل
الثلاثاء 16 سبتمبر 2014, 7:17 pm من طرف hazemosama

» حصريا اسطوانة شرح منهج الحاسب الالى طبقا للمنهج الجديد2012/2013 ثالث إعدادى
الثلاثاء 16 سبتمبر 2014, 11:37 am من طرف hazemosama

» أفضل مذكرات الدراسات للصف الأول ترم أول
الإثنين 15 سبتمبر 2014, 9:22 am من طرف eemas

» اجهزة ازالة السيلوليت – بالون المعدة ( دكتور اشرف قورة )
الأحد 14 سبتمبر 2014, 10:51 pm من طرف totakoko

» احسن دكتور تخسيس – دكتور دايت ( دكتور اشرف قورة )
الأحد 14 سبتمبر 2014, 10:50 pm من طرف totakoko

» تخسيس سريع - نظام تخسيس ( دكتور اشرف قورة )
الأحد 14 سبتمبر 2014, 10:49 pm من طرف totakoko

» دكتور تخسيس – دكتور دايت ( دكتور اشرف قورة )
الأحد 14 سبتمبر 2014, 10:16 pm من طرف totakoko

» دايت – نظام غذائى ( دكتور اشرف قورة )
الأحد 14 سبتمبر 2014, 10:15 pm من طرف totakoko

» الخريطة الزمنية للعام الدراسى 2014 - 2015 كل عام وأنتم بخير
السبت 13 سبتمبر 2014, 11:47 pm من طرف اسامة بدوى

» مذكرة شرح منهج الرياضيات للصف الثالث الاعدادى 2013
الجمعة 12 سبتمبر 2014, 12:44 pm من طرف ahmedalim3025

» تحضير الكترونى الصف الثالث الأعدادى حاسب آلى ترم أول
الجمعة 12 سبتمبر 2014, 11:33 am من طرف مدحت حنفي

» مذكرة نحو كاملة للصف الثانى الإعدادى ترم أول
الجمعة 12 سبتمبر 2014, 9:09 am من طرف أحمد الموهوب

» احدث صورمطابخ خشبيه 2014– 2015 شركه تراست للمطابخ واجهزه بلت ان 01117172647 – 26901129
الخميس 11 سبتمبر 2014, 12:03 am من طرف فيتاجرين لاند

» الرجاء من كل الزوار والأعضاء المشاركة فى التصويت
الأربعاء 10 سبتمبر 2014, 10:45 am من طرف عرفات محمد

» ترجمة رحلات جليفر النص لأصلى للوزارة جاهزة للطبع
الأربعاء 10 سبتمبر 2014, 7:52 am من طرف عادل الحلاج

» سرطان العظام
الأربعاء 10 سبتمبر 2014, 7:49 am من طرف عادل الحلاج

تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
 رائع
 عادى
 لم يعجبنى
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 اعراب سورة الماعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دائم التفوق
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف


العمل:
مزاجك:
الهوايه:
الجنس:
عدد المساهمات: 1043
تاريخ التسجيل: 11/08/2010
نقاط: 3287
الموقع: عايش فى لندن

18082010
مُساهمةاعراب سورة الماعون

سورة
الماعون


سبع آيات
مكية
والظاهر أن أرأيت{خوْفٍ * أَرَءَيْتَ الَّذِى يُكَذِّبُ بِالدِّينِ *
فَذَلِكَ الَّذِى يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}
هي التي بمعنى أخبرني، فتتعدى لاثنين، أحدهما الذي، والآخر محذوف، فقدره الحوفي:
أليس مستحقاً عذاب الله، وقدره الزمخشري: من هو، ويدل على أنها بمعنى أخبرني. قراءة
عبد الله أرأيتك بكاف الخطاب، لأن كاف الخطاب لا تلحق البصرية. قال الحوفي: ويجوز
أن تكون من رؤية البصر، فلا يكون في الكلام حذف.


وقال
الزمخشري: بعد أن قدم فيما نقلناه من كلامه ما يدل على أن فذلك الذي يدع{بِالدِّينِ
* فَذَلِكَ الَّذِى يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ
* فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَتِهِمْ} في موضع رفع، قال:
وطريقة أخرى أن يكون {فذلك} عطفاً على {الذي يكذب}، إما عطف ذات على ذات، أو عطف
صفة على صفة، ويكون جواب {أرأيت} محذوفاً لدلالة ما بعده عليه، كأنه قال: أخبرني
وما تقول فيمن يكذب بالجزاء، وفيمن يؤذي اليتيم ولا يطعم المسكين، أنعم ما يصنع؟ ثم
قال: {فويل للمصلين}: أي إذا علم أنه مسيء، {فويل للمصلين} على معنى: فويل لهم، إلا
أنه وضع صفتهم موضع ضميرهم لأنهم كانوا مع التكذيب، وما أضيف إليهم ساهين عن الصلاة
مرائين غير مزكين أموالهم. فإن قلت: كيف جعلت المصلين قائماً مقام ضمير {الذي
يكذب}، وهو واحد؟ قلت: معناه الجمع، لأن المراد به الجنس، انتهى. فجعل فذلك في موضع
نصب عطفاً على المفعول، وهو تركيب غريب، كقولك: أكرمت الذي يزورنا فذلك الذي يحسن
إلينا، فالمتبادر إلى الذهن أن فذلك مرفوع بالابتداء، وعلى تقدير النصب يكون
التقدير: أكرمت الذي يزورنا فأكرمت ذلك الذي يحسن إلينا. فاسم الإشارة في هذا
التقدير غير متمكن تمكن ما هو فصيح، إذ لا حاجة إلى أن يشار إلى الذي يزورنا، بل
الفصيح أكرمت الذي يزورنا فالذي يحسن إلينا، أو أكرمت الذي يزورنا فيحسن إلينا.
وأما قوله: إما عطف ذات على ذات فلا يصح، لأن فذلك إشارة إلى الذي يكذب، فليسا
بذاتين، لأن المشار إليه بقوله: {فذلك} هو واحد. وأما قوله: ويكون جواب {أرأيت}
محذوفاً، فلا يسمى جواباً، بل هو في موضع المفعول الثاني لأرأيت. وأما قوله: أنعم
ما يصنع، فهمزة الاستفهام لا نعلم دخولها على نعم ولا بئس، لأنهما إنشاء،
والاستفهام لا يدخل إلا على الخبر. وأما وضعه المصلين موضع الضمير، وأن المصلين
جمع، لأن ضمير الذي يكذب معناه الجمع،


فتكلف واضح ولا ينبغي
أن يحمل القرآن إلا على ما اقتضاه ظاهر التركيب، وهكذا عادة هذا الرجل يتكلف أشياء
في فهم القرآن ليست بواضحة. وتقدم الكلام في الرياء في سورة
البقرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اعراب سورة الماعون :: تعاليق

رد: اعراب سورة الماعون
مُساهمة في الجمعة 20 أغسطس 2010, 12:29 am من طرف حسن البنا
جميل أوى فكره أعراب القران الى انت بتعملهاوياريت تواصل
مشكووووووووووووووور
رد: اعراب سورة الماعون
مُساهمة في الجمعة 20 أغسطس 2010, 12:44 am من طرف دائم التفوق
مشكوووووووووور
 

اعراب سورة الماعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  ::  ::  :: -