مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج


 
الرئيسيةبوابة الموقعس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل عام وحضراتكم جميعاً بخير بمناسبة العام الدراسى الجديد نسأل الله عزوجل بالتوفيق لكل طلابنا وجارى رفع المناهج المطورة ترم أول 2015 كل المراحل كل فى القسم الخاص به من مذكرات وكتب وإمتحانات مع تحيات إدارة منتديات ابن النفيس

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الدائرة - هندسة الثالث الاعدادي ملف ( pdf )
اليوم في 12:07 pm من طرف hayahelhadad

» برنامج لكتابة الرياضيات
اليوم في 12:05 pm من طرف hayahelhadad

» إمتحان الهندسه للصف الثانى الإعدادى بمدرسة على المغربى الإعدادية برشيد محافظة البحيرة
اليوم في 5:22 am من طرف عبدالرحمن تيسير

» امتحان جبر + امتحان هندسة ثانى إعدادى ترم أول
اليوم في 5:20 am من طرف عبدالرحمن تيسير

» امتحان رياضيات للصف الثانى الاعدادى
اليوم في 5:17 am من طرف عبدالرحمن تيسير

» اطبع فورا أفضل مذكرات رياضيات سادس ابتدائى ترم ثانى 2013
اليوم في 3:13 am من طرف ابوسامية

» قواعد اللغه الانجليزيه أولى ثانوى ترم أول إعداد مجموعة كبيرة من المعلمين
أمس في 10:33 am من طرف رمضان فكري

» توزيع منهج الرياضيات2014--2015 فصل دراسى اول
الأربعاء 22 أكتوبر 2014, 11:18 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان نصف الترم لمادة الرياضيات صف سادس
الأربعاء 22 أكتوبر 2014, 11:17 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان نصف العام محافظة بورسعيد ورد تنسيق ممتاز
الأربعاء 22 أكتوبر 2014, 11:17 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان سوهاج رياضيات سادس ترم أول
الأربعاء 22 أكتوبر 2014, 11:16 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان رياضيات بنموذج الإجابة محافظة الاسكندرية
الأربعاء 22 أكتوبر 2014, 11:16 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان رياضيات اسكندرية 6ب - ف1
الأربعاء 22 أكتوبر 2014, 11:15 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان الصف السادس رياضيات محافظتى بورسعيد والدقهلية
الأربعاء 22 أكتوبر 2014, 11:15 pm من طرف عادل الحلاج

» إجابة تمارين الكتاب المدرسى رياضيات سادس ترم 1
الأربعاء 22 أكتوبر 2014, 11:14 pm من طرف عادل الحلاج

»  امتحانات الكتاب المدرسى الجزء الثانى سادس رياضيات ترم اول
الأربعاء 22 أكتوبر 2014, 11:14 pm من طرف عادل الحلاج

»  امتحانات الكتاب المدرسى سادس رياضيات ترم اول
الأربعاء 22 أكتوبر 2014, 11:13 pm من طرف عادل الحلاج

» قنبلة مذكرات الصف السادس لن تجد مثيلا لها
الأربعاء 22 أكتوبر 2014, 11:11 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان محافظة أسيوط رياضيات ترم أول سادس
الأربعاء 22 أكتوبر 2014, 11:11 pm من طرف عادل الحلاج

» امتحان الرياضيات للصف السادس نصف العام محافظة البحيرة
الأربعاء 22 أكتوبر 2014, 11:11 pm من طرف عادل الحلاج

تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
 رائع
 عادى
 لم يعجبنى
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 اعراب سورة الماعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دائم التفوق
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف


العمل:
مزاجك:
الهوايه:
الجنس:
عدد المساهمات: 1043
تاريخ التسجيل: 11/08/2010
نقاط: 3324
الموقع: عايش فى لندن

18082010
مُساهمةاعراب سورة الماعون

سورة
الماعون


سبع آيات
مكية
والظاهر أن أرأيت{خوْفٍ * أَرَءَيْتَ الَّذِى يُكَذِّبُ بِالدِّينِ *
فَذَلِكَ الَّذِى يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}
هي التي بمعنى أخبرني، فتتعدى لاثنين، أحدهما الذي، والآخر محذوف، فقدره الحوفي:
أليس مستحقاً عذاب الله، وقدره الزمخشري: من هو، ويدل على أنها بمعنى أخبرني. قراءة
عبد الله أرأيتك بكاف الخطاب، لأن كاف الخطاب لا تلحق البصرية. قال الحوفي: ويجوز
أن تكون من رؤية البصر، فلا يكون في الكلام حذف.


وقال
الزمخشري: بعد أن قدم فيما نقلناه من كلامه ما يدل على أن فذلك الذي يدع{بِالدِّينِ
* فَذَلِكَ الَّذِى يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ
* فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَتِهِمْ} في موضع رفع، قال:
وطريقة أخرى أن يكون {فذلك} عطفاً على {الذي يكذب}، إما عطف ذات على ذات، أو عطف
صفة على صفة، ويكون جواب {أرأيت} محذوفاً لدلالة ما بعده عليه، كأنه قال: أخبرني
وما تقول فيمن يكذب بالجزاء، وفيمن يؤذي اليتيم ولا يطعم المسكين، أنعم ما يصنع؟ ثم
قال: {فويل للمصلين}: أي إذا علم أنه مسيء، {فويل للمصلين} على معنى: فويل لهم، إلا
أنه وضع صفتهم موضع ضميرهم لأنهم كانوا مع التكذيب، وما أضيف إليهم ساهين عن الصلاة
مرائين غير مزكين أموالهم. فإن قلت: كيف جعلت المصلين قائماً مقام ضمير {الذي
يكذب}، وهو واحد؟ قلت: معناه الجمع، لأن المراد به الجنس، انتهى. فجعل فذلك في موضع
نصب عطفاً على المفعول، وهو تركيب غريب، كقولك: أكرمت الذي يزورنا فذلك الذي يحسن
إلينا، فالمتبادر إلى الذهن أن فذلك مرفوع بالابتداء، وعلى تقدير النصب يكون
التقدير: أكرمت الذي يزورنا فأكرمت ذلك الذي يحسن إلينا. فاسم الإشارة في هذا
التقدير غير متمكن تمكن ما هو فصيح، إذ لا حاجة إلى أن يشار إلى الذي يزورنا، بل
الفصيح أكرمت الذي يزورنا فالذي يحسن إلينا، أو أكرمت الذي يزورنا فيحسن إلينا.
وأما قوله: إما عطف ذات على ذات فلا يصح، لأن فذلك إشارة إلى الذي يكذب، فليسا
بذاتين، لأن المشار إليه بقوله: {فذلك} هو واحد. وأما قوله: ويكون جواب {أرأيت}
محذوفاً، فلا يسمى جواباً، بل هو في موضع المفعول الثاني لأرأيت. وأما قوله: أنعم
ما يصنع، فهمزة الاستفهام لا نعلم دخولها على نعم ولا بئس، لأنهما إنشاء،
والاستفهام لا يدخل إلا على الخبر. وأما وضعه المصلين موضع الضمير، وأن المصلين
جمع، لأن ضمير الذي يكذب معناه الجمع،


فتكلف واضح ولا ينبغي
أن يحمل القرآن إلا على ما اقتضاه ظاهر التركيب، وهكذا عادة هذا الرجل يتكلف أشياء
في فهم القرآن ليست بواضحة. وتقدم الكلام في الرياء في سورة
البقرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اعراب سورة الماعون :: تعاليق

رد: اعراب سورة الماعون
مُساهمة في الجمعة 20 أغسطس 2010, 12:29 am من طرف حسن البنا
جميل أوى فكره أعراب القران الى انت بتعملهاوياريت تواصل
مشكووووووووووووووور
رد: اعراب سورة الماعون
مُساهمة في الجمعة 20 أغسطس 2010, 12:44 am من طرف دائم التفوق
مشكوووووووووور
 

اعراب سورة الماعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  ::  ::  :: -